IMLebanon

قزي: 341 مليون دولار لمشاريع كسروان الفتوح ولم ينفّذ اي مشروع

sejaan-azzi-new

 

 

اشار وزير العمل سجعان قزي الى انه “كان من الضروري للمناطق التي نمثل ان نحضر هذه الجلسة الاستثنائية المخصصة لمراجعة مشاريع مجلس الانماء والاعمار التي تشمل كل لبنان، ومنها تحديدا مناطق جبل لبنان وتحديدا أكثر المتن وكسروان وجبيل، وما كان يمكن الغياب للحفاظ على هذه المشاريع والبحث عن الآليات لتنفيذها، لأنها لا تزار حبرا على ورق، والدليل ان التقرير يلحظ 341 مليون دولار لمجموع مشاريع كسروان – الفتوح، ولكن ليس هناك أي مشروع قيد التنفيذ حاليا”.

قزي، وفي مداخلة له في جلسة مجلس الوزراء، قال: “البعض يفضل مقاربة مناطقية للمشاريع، لكن يسهو عن بال البعض ان لا فارق بين المقاربتين المناطقية والوطنية، لأن المشاريع، وان تمت في منطقة معينة، فهي لكل المواطنين، وحان الوقت ألا يكون همنا إنماء منطقة على حساب منطقة أخرى. إن توزيع المشاريع يجب ألا يخضع لمعيار الحرمان فقط، بل لمعيار الحاجة الانمائية أيضا، بمعنى أن منطقة نامية ومتطورة تحتاج الى مزيد من المشاريع للمحافظة على ازدهارها، من دون حجب المشاريع عن المناطق الاخرى”.

ولفت قزي الى أن “في التقرير الذي قدمه مجلس الانماء والاعمار عرضا للمشاريع وكأنها تحصيل حاصل، في حين أنها لا تزال مشاريع نظرية. ومثال على ذلك أن التقرير يشير الى أن منطقة كسروان حصلت على مشاريع بقيمة 341 مليون دولار، لكن حين ندرس التقرير نرى أن هذه المشاريع غير منفذة، ولا تزال في طور الدراسات أو الاستملاك، أو وضع دفتر الشروط أو الحصول على اعتمادات وقروض”.

تابع: “المشاريع التي عملنا على إقرارها في هذه الحكومة بين عامي 2014 و2015 لا تزال وعودا، رغم انه سبق ان تم تأكيد تنفيذها بين عامي 2016 و2017″.

وعدد قزي المشاريع، وهي: طريق درعون – حاريصا (8 ملايين دولار)، طريق حارة صخر – درعون (6 ملايين)، توسعة وتأهيل طريق ميروبا- نهر الذهب، جورة الترمس- حدثات – يحشوش (27 مليون دولار)، التقاطعات الرئيسية على طريق جعيتا – فاريا (12 مليون)، إنشاء محطتي معالجة الصرف الصحي والخطوط الرئيسية الساحلية والشبكات لساحل كسروان (14 مليون)، انشاء محطة تكرير وشبكات المياه المبتذلة في بلدة حراجل والقرى المجاورة (19 مليون)، مشروع حماية مياه نبع جعيتا من التلوث (36 مليون)، مشروع تطوير قدرات مستشفى البوار الحكومي (8، 1 مليون)، انشاء مرفأ سياحي في جونية (16 مليون)”.

وقال: “كل هذه المشاريع تحتاج الى قرارات تنفيذية والخروج من الوعود”.

وشرح قزي صعوبة التنقل بين بيروت والشمال بسبب وضع أوتوستراد نهر الكلب – جونية-طبرجا.

وطالب ببدء تنفيذ توسعة هذه الطريق الدولية ما دام التمويل الاوروبي مخصصا لها.