IMLebanon

نتانياهو يلتقي كيري في روما لبحث قضايا إقليمية

Kerry-and-Netanyahu

يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو غداً الأحد، وزير الخارجية الأميركية جون كيري في العاصمة الإيطالية روما، لبحث عدد من القضايا الإقليمية في مقدمتها الشأن الفلسطيني والشأن السوري.

وقال مكتب نتانياهو، في بيان: “سيغادر رئيس الوزراء البلاد غداً، بعد ختام جلسة الحكومة، متجهاً إلى روما، إذ يلتقي كيري، ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتزي”.

وأضاف البيان: “سيبحث رئيس الوزراء مع الوزير الأميركي قضايا إقليمية تتعلق بالفلسطينيين وسوريا، إضافة إلى ملفات أخرى”.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية العامة، في وقت سابق، الى أنّ نتانياهو اشتكى في مكالمة هاتفية الأسبوع الماضي إلى وزير الخارجية الأميركية، تبني وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مبادرة فرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام قبل نهاية العام الجاري.

ورحب مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي في وقت سابق، بمبادرة السلام الفرنسية التي تمّت مناقشتها في اجتماع دولي في باريس في 3 حزيران 2016، شاركت فيه 24 دولة، من دون طرفي الصراع (الفلسطينيين والإسرائيليين)، وذلك تمهيداً لعقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام الحالي.

كما أشارت الإذاعة الى أنّ نتانياهو “سيحاول إقناع وزير الخارجية الأميركية، للحدّ من انتقادات متوقعة للنشاطات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، في تقرير ينتظر أن تصدره اللجنة الرباعية الدولية خلال أيام”.

وفي وقت سابق قال مسؤول فلسطيني فضل عدم ذكر اسمه، إنّ التقرير الذي أعدّه مندوبون من اللجنة الرباعية، تضم الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة، يحدّد المخاطر التي تتهدد حلّ الدولتين، فلسطين وإسرائيل، وسبل الحفاظ على هذا الحلّ في ظلّ غياب المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية منذ نيسان 2014.

وجاء توقف المفاوضات بين الجانبين إثر استمرار النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية، ورفض إسرائيل التفاوض على أساس قيام دولة فلسطينية على حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية، فضلاً عن رفضها الإفراج عن معتقلين قدامى في سجونها.