IMLebanon

توضيح لمؤسسة الكهرباء بشأن التغذية في بيروت

electricity-lebanon

أكدت مؤسسة كهرباء لبنان في توضيح “لما يتم التداول به حول التغذية الكهربائية في مدينة بيروت، التزامها تطبيق برنامج التغذية الخاص بالعاصمة بناء على توصية مجلس الوزراء. اما التقنين الإضافي فيعود الى الأسباب التالية:

 1- محدودية حمولة كابل حرج – عرمون 220 ك.ف. الذي يغذي قسما من بيروت الإدارية، وحيث يتعذر تأمين مصدر آخر للتغذية بسبب عدم تنفيذ وصلة المنصورية، تشهد المناطق التي تتغذى من مخارج محطات رأس بيروت والحرج والمريسة والمكلس تقنينا إضافيا بالتيار الكهربائي. علما أن هذا الوضع سيستمر خلال هذا الصيف وفصول الصيف المقبلة في حال عدم استكمال وصلة المنصورية، وكانت المؤسسة أشارت الى هذا الأمر مرارا وتكرارا في بيانات سابقة.

يشار في هذا السياق الى مشروع قيد الإنجاز وهو عبارة عن إنشاء كابل جديد 220 ك.ف. عرمون – ضاحية – حرج، إضافة الى محطة تحويل جديدة 220 ك.ف. في الضاحية الجنوبية، حيث من المتوقع أن يخفف هذا المشروع بعضا من الضغط الحاصل على كابل حرج – عرمون 220 ك.ف، إلا أنه لا يلغي الحاجة الى تنفيذ وصلة المنصورية.

 2- الحمولة الزائدة على محولات 150/66 ك.ف. في محطتي الجمهور وبصاليم، الأمر الذي يؤثر سلبا على المناطق التي تتغذى من مخارج محطات الغاز والغربية والشباك والحرج 66 ك.ف. علما انه يتم العمل على التخفيف من هذه المشكلة من خلال إنشاء محطة التحويل الجديدة في الأشرفية والتي هي قيد الإنجاز، إضافة الى تركيب محول جديد في محطة بصاليم بقدرة 70 م.ف. وهو أيضا قيد الإنجاز.

 3- تعطل كابل الجمهور – بسطا 150 ك.ف. رقم 1 لدى قيام إحدى الآليات برفع النفايات في منطقة الشياح، الأمر الذي ادى الى زيادة حمولة الكابل رقم 2، الأمر الذي يخفض التغذية في المناطق التي تتغذى من مخارج محطات البسطا والمطار والأونسكو. مع الإشارة أن الأعمال جارية لإصلاح الكابل رقم 1 من قبل فنيي المؤسسة”.

المؤسسة تمنت “عدم استخدام هذا الواقع التقني البحت للتصويب عليها، علما أنها تسعى بكل إمكانياتها لتأمين تغذية كهربائية مستقرة لجميع المناطق اللبنانية، رغم كل المشاكل والصعوبات التي تعترضها”.