IMLebanon

موريتانيا تطالب لبنان بالإعتذار!

lebanon-flag

أشارت صحيفة “النهار” إلى أنّ لبنان على موعد غداً الاثنين مع اعمال القمة العربية التي تعقد على مدى يومين في العاصمة الموريتانية نواكشوط. وقد تسببت اخبار لبنانية عن الجراذين المنتشرة في الفنادق المضيفة وعدم رغبة الرئيس تمام سلام بالمبيت فيها، أزمة كادت ان تصبح ديبلوماسية، مع مطالبة معظم الصحف الموريتانية الصادرة صباح السبت لبنان بالاعتذار عن تلك الاخبار وتذكيره بأزمة النفايات والتلوث التي يعاني منها.

وقد اثار الموقف الذي نُقل عن لسان وزير الصحة وائل أبو فاعور حول عدم استعداد موريتانيا لاستقبال القمة العربية من ناحية تردي الأوضاع الصحية في البلاد، غضب المواطنين الموريتانيي والصحافة المحلية التي طالبت لبنان بالاعتذار الرسمي..

وفيما نفى أبو فاعور لرئيس الحكومة تمام سلام، أن يكون هذا الموقف صدر عنه تبيّن ان ما يسمى “المفرزة السّباقة” التي تولت استطلاع الامكنة والحماية الشخصية لرئيس الحكومة نقلت تلك الصورة معززة بصور عبر الهاتف الى فريق عمل الرئيس سلام والى ابوفاعور. وبناء عليه قرر سلام عدم المبيت في نواكشوط ليل الاحد وانما في المغرب.

اما سياسياً، فيتضمن مشروع القرار حول لبنان، والدعوة الى تجديد التضامن معه وتوفير الدعم السياسي والاقتصادي له ولمؤسساته الدستورية بما يحفظ الوحدة الوطنية واستقرار لبنان وسيادته على كامل اراضيه وتأكيد حق اللبنانيين في تحرير او استرجاع مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من بلدة الغجر وحقهم في مقاومة اي اعتداء بالوسائل المشروعة، ودعم موقف لبنان في مطالبته المجتمع الدولي بتنفيذ القرار 1701. ثم الاشادة بالدور الوطني الذي يقوم به الجيش اللبناني والقوى الامنية في صون الاستقرار والسلم الاهلي ودعم الجهود المبذولة من اجل بسط سيادة الدولة اللبنانية حتى الحدود المعترف بها دولياً، ودعم موقف لبنان في رفض توطين اللاجئين السوريين على ارضه بعد شكره على استضافة هذا العدد الكبير منهم.