IMLebanon

بري: مع الحريري ظالماً كان أم مظلوماً

 

nabih-berri-new-4

 

 

وصَف رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره خطاب الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله بأنّه “إيجابي بكلّ المضامين التي تناولها”. وأشار الى أنّ ما قاله السيّد نصرالله عن الحريري “لم يكن مفاجئاً”، معتبراً أنّ “مثل هذا الطرح، يفترض في الاساس أن يكون طبيعياً”.

وسُئل بري: هل إنّ مواقف السيد نصرالله ستساعد على إيجاد حلول؟ قال: “يفترض أن يعمل الجميع في هذا الاتّجاه”.

وردّاً على سؤال آخر، اضاف بري: “تبلّغتُ من تيار “المستقبل” أنّ نقاشاً يدور داخله ويَميل الى إمكان السير بالقانون المختلط الذي اقترحته (أي 64×64). وقد أبلغت الى “المستقبل” استعدادي للتجاوب الى أبعد الحدود والبحث، إنْ لزمَ الامر، في أيّ مادة من اقتراح القانون الذي قدّمته (المختلط) تكون محلّ التباس أو تُشتمُّ منها رائحة ظلامة، خصوصاً أنّ الهدف الرئيسي لهذا الاقتراح هو التوازن ووحدة المعايير”.

وكشفَ برّي عن أنّه “على تواصل سرّي مع “المستقبل” منذ شهر ونصف الشهر، والأمرُ نفسُه بدأتُه منذ ثلاثة أسابيع مع “التيار الوطني الحر” حول القانون الانتخابي الذي أعتبره “بيضة القبّان” في السلّة ويحلّ أكثرَ من 90 في المئة من المشكلات، تماماً كما حصل في الدوحة، على أمل ان نتمكّن من إحداث ثغرة انتخابية يُبنى عليها في الخامس من أيلول المقبل”.

وحول موقفه من ترشيح الحريري لرئاسة الحكومة، قال بري: “منذ أن رشّح الحريري النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية أصبحتُ معه ظالماً كان أم مظلوماً، لأنّه كان جريئاً أكثرَ مِن غيره حتى أكثرَ من حلفاء فرنجية”.

وتابع: “المصلحة الوطنية تقتضي أن يأتي سعد الحريري رئيساً للحكومة وليس أيّ شخص آخر غيره، ومصلحة لبنان تكمن في البحث عن كلّ العناصر التي تبعِد الفتنة، وإنّ توَلّي الحريري رئاسةَ الحكومة يساعد كثيراً في تعزيز الاستقرار الداخلي”.

وردّاً على سؤال: أليست هناك بدائل للحريري؟ أجاب: “لا أرى بدائل أفضل منه، ثمّ إنّني أسأل: هل توجد هناك بدائل أفضل منه لرئاسة الحكومة؟”.