IMLebanon

إيران: روسيا تدخلت في حلب بطلب منا

ali-shamkhani-iran

أعلن مسؤول إيراني كبير، اليوم الثلاثاء، أنّ الطيران الروسي تدخل أخيراً في حلب بطلب من طهران لدعم العمليات البرية التي ينفذها عسكريون ايرانيون يقدمون الاستشارات إلى الحكومة السورية في مواجهة الفصائل المعارضة.

وقال الاميرال علي شمخاني المكلف التنسيق بين إيران وروسيا وسوريا للتلفزيون الرسمي الايراني، إنّ الطيران الروسي تدخل “بطلب من مستشارين عسكريين ايرانيين” يدعمون الجيش السوري.

ولفت شمخاني، الذي يتولى الامانة العامة لمجلس الامن القومي الإيراني، الى انّ بلاده “جذبت روسيا القوية الى جانبها” لمواجهة الفصائل المعارضة في سوريا.

وفي 16 اب استخدمت روسيا للمرة الاولى قاعدة جوية في ايران لشنّ ضربات في سوريا.

والاثنين، اعلنت ايران عن انتهاء استخدام روسيا لقاعدة نوجة في همدان غرب ايران لشنّ غارات في سوريا، في الوقت الحالي، واكد شمخاني انّ الطائرات الروسية “غادرت ايران الخميس الماضي”.

وانتقد وزير الدفاع الايراني حسين دهقان، الاحد، روسيا لانّها كشفت عن استخدام قاعدة ايرانية لشنّ ضربات في سوريا، ووصف ذلك بانّه فعل “استعراضي” وينم عن “عدم اكتراث”.

اما المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي فحرص على التشديد، الثلاثاء، للصحافيين في طهران على عدم وجود خلاف بين البلدين.

وقال إنّ الغارات الروسية التي انطلقت من قاعدة همدان “كانت مهمة محددة بترخيص مسبق وانتهت حالياً. لقد نفذوا المهمة وذهبوا الآن”.

واكد شمخاني انّ “التحالف بين ايران وسوريا وروسيا قائم” دوماً لمواجهة الفصائل المعارضة والجهادية في سوريا.