IMLebanon

شبطيني: “التيار” لا يمثل إلا نفسه

alice-chaptini-new

أكدت وزيرة شؤون المهجرين أليس شبطيني لـ”المركزية” أن وزراء اللقاء التشاوري سيشاركون في جلسة مجلس الوزراء غدًا الخميس.

وفي معرض تعليقها على الاشكالية التي أعادتها المقاطعة العونية إلى دائرة الأضواء، ذكّرت أن “منذ تأليف الحكومة، يسألنا الوزير جبران باسيل “من تمثلون؟”، معتبرا أنه يمثل وحده جميع المسيحيين، علما أننا 4 وزراء موارنة (من خارج التيار الوطني الحر)، إضافة إلى وزراء مسيحيين آخرين، فلماذا يخلق هو هذه الاشكالية؟ كل هذا يعني أن التيار لا يمثل إلا نفسه”.

وشددت على أن “الميثاقية تعني الاتفاق المسيحي-الاسلامي، وهي الوطنية، وغير مرتبطة بوجهة نظر حزب معين”، لافتة إلى أن “أحدا من حلفاء التيار لم ينضم إليه في المقاطعة، فلماذا نتحدث عن عدم توفر الميثاقية”؟

واعتبرت أن “التيار الوطني الحر مكون حزبي فقط لا غير. وأنا أدعو إلى اجراء استفتاء شعبي لتبيان نسبة المنتسبين إلى الأحزاب، علما أنني أعتقد أن الناس باتوا تواقين إلى “حزب خلاص” من كل الأحزاب التي أوصلت البلد إلى ما هو عليه اليوم”. وتعليقا على ملف التمديد لقائد الجيش، نبهت إلى أن “التيار الوطني الحر، بالقرار الذي اتخذه بمقاطعة الجلسات، يعطل ما يطالب به من تعيين قائد جديد للجيش. ذلك أن وزير الدفاع سمير مقبل أعلن منذ شهور أنه سيطرح 3 أسماء لخلافة العماد جان قهوجي، على مجلس الوزراء، وإن تعذر التعيين، فإنه سيجد نفسه مضطرا للتمديد لقهوجي. لذا فليشارك وزيرا التيار في جلسة الحكومة لبت هذا الملف. غير أن ما يجري اليوم يؤكد أنهم لا يزالون مصرين على اعتماد منطق “أنا أو لا أحد” لفرض ما يريدونه على الآخرين”.

وختمت شبطيني:”أنا ضد تعيين قائد الجيش في غياب رئيس الجمهورية. ولكن، حتى لو عين شخص اليوم، يستطيع رئيس الجمهورية العتيد إقالته”.