IMLebanon

فلسطيني مديراً لأونروا لبنان

 

unrwa

 

أعلن مدير الأونروا في لبنان ماتياس شمالي، أن المفوض العام للوكالة قرر نقله إلى دمشق لشغل المنصب ذاته بدءاً من منتصف أيلول المقبل. بدلاً منه، عين الفلسطيني حكم شهوان خلفاً لشمالي بالإنابة في الفترة الانتقالية بين تشرين الأول المقبل حتى مطلع عام 2017 حين يعين المدير الأصيل.

مصادر مواكبة أوضحت لصحيفة “الأخبار” أن نقل شمالي «جاء تلبية لطلب تقدم به منذ أشهر».

اللافت أن الطلب لُبِّيَ أمس ببديل بالإنابة وليس أصيلاً. خبر مغادرة شمالي انعكس توزيع حلوى في عين الحلوة وبيانات مرحِّبة من قبل بعض القوى الفلسطينية التي استعرضت التراجع في خدمات الوكالة وتقليص فرص العمل وصرف الموظفين خلال عهده. وذكرت بالاحتجاجات وأعمال الشغب والتكسير التي طاولت مكاتبها في المخيمات بسبب تقليص خدمات الصحة والتعليم الحاجيات الإنسانية.

عضو «خلية الأزمة مع الأونروا» في لبنان صلاح اليوسف، وجد أن نقل شمالي «تأكيد لأحقية المطالب الفلسطينية التي رفعتها الخلية طوال أشهر عدة وناضلت من أجل التصدي لسياسته بتقليص الخدمات الصحية والتربوية والاجتماعية»، مرحباً بتعيين شهوان الفلسطيني من القدس، باعتباره أكثر تفهماً لمعاناة اللاجئين واحتياجاتهم في لبنان». من جهته، أمل اللقاء الشبابي الفلسطيني أن يتراجع شهوان عن «القرارات التعسفية التي اتخذها شمالي». اللافت أن شمالي جال قبل أسبوع في أحياء عين الحلوة، حيث نظمت له الفصائل والقوى الفلسطينية استقبالاً حاشداً.