IMLebanon

بالصور… الدبابات التركية داخل سوريا

turkey-army-1

 

بدأت تركيا عملية توغّل داخل الأراضي السورية من خلال دخول القوات والدبابات التركية الى مدينة جرابلس الحدودية بمؤازرة مجموعات سورية مسلّحة موالية لأنقرة. التوغّل أكّده أرمانج جرابلس نائب القائد العام لمجلس جرابلس العسكري، لوكالة “هاوار” الكردية.

مصادر عسكرية تركية أعلنت أنّ إسم العملية في شمال سوريا هو “درع الفرات”، وتهدف إلى ضمان أمن الحدود ووحدة الأراضي السورية ودعم التحالف ضد “داعش”.

وكانت لفتت الى أنّ طائرات لتركيا والتحالف نفذت 4 ضربات جوية على مواقع “داعش” في جرابلس، وتمّ استهداف 63 موقعًا لـ”داعش في شمال سوريا بالمدفعية، كما قصفت دبابات تركية عبر الحدود أهدافاً لـ”داعش” في محيط مدينة جرابلس.

وسائل إعلام تركية ذكرت أنّ أنقرة أبلغت موسكو مسبقا بإطلاق عملية تحرير جرابلس من “داعش”. وأكّد مسؤول أميركي أنّ الولايات المتحدة ستقدم دعمًا جويًا للعملية العسكرية بالتنسيق مع أنقرة.

إشارة الى أنّ رئيس هيئة الأركان خلوصي أكار يدير العملية العسكرية في شمال سوريا من مركز العمليات في مقر قيادة القوات المسلحة التركية.

وأعلن وزير الداخلية التركي أفكان آلا أنّ العملية التي أطلقتها القوات المسلحة التركية بدعم من التحالف الدولي لمكافحة الارهابيين من أجل “تطهير” بلدة جرابلس من “داعش” ستنتهي سريعًا.

وقال أوّل مسؤول تركي يعلّق على هذه العملية إنّ جرابلس ستطهر سريعًا من عناصر “داعش”، فتركيا لا يمكنها التغاضي عن كون أراضيها مهددة من قبل المنظمات الإرهابية.

وشدّد على أنّ تركيا تدعم المعارضة السورية المعتدلة في هذه العملية، لافتًا الى أنّه تمّ إجلاء سكان قرقميش و6 قرى على الحدود السورية.

 

This picture taken from the Turkish Syrian border city of Karkamis in the southern region of Gaziantep, on August 24, 2016 shows Turkish army tanks and pro-Ankara Syrian opposition fighters moving two kilometres west from the Syrian Turkish border town of Jarabulus. Turkey's army backed by international coalition air strikes launched an operation involving fighter jets and elite ground troops to drive Islamic State jihadists out of a key Syrian border town. Turkey's state-run Anadolu news agency reported that pro-Ankara Free Syrian Army (FSA) rebels had already penetrated three kilometres (two miles) inside Syria towards the IS-held town of Jarabulus. The air and ground operation, the most ambitious launched by Turkey in the Syria conflict, is aimed at clearing jihadists from the town of Jarabulus, which lies directly opposite the Turkish town of Karkamis. / AFP PHOTO / BULENT KILIC

turky-syria--3