IMLebanon

كيري والجبير: وافقنا على نهج جديد للمفاوضات مع مسارين باليمن

1234

 

 

كشف وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أن المبعوث الدولي إلى اليمن سيبدأ مشاورات مع الأطراف اليمنية، بعد التوافق على نهج جديد للمسار السياسي والأمني لاستئناف المحادثات الرامية لحل الأزمة اليمينة.

كيري، وفي مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية السعودية، عادل الجبير، أعقب سلسة محادثات في جدة، قال: “مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، “سيبدأ على الفور سلسلة مشاورات مع الأطراف اليمنية”.

وقال كيري: “وافقنا على نهج جديد للمفاوضات مع مسارين سياسي وأمني يعملان بالتزامن من أجل توفير تسوية شاملة.. الاتفاق النهائي.. سيشمل في المرحلة الأولى تشكيلا سريعا لحكومة وحدة وطنية”.

كما يشمل “سحب القوات من صنعاء ومناطق أخرى ونقل جميع الأسلحة الثقيلة ومنها الصواريخ البالستية من الحوثيين والقوات المتحالفة معها إلى أطراف ثالثة”، وفق كيري الذي أكد على حق السعودية بالدفاع عن أراضيها إزاء سقوط الصواريخ التي “جاءت من دولة خارجية”.

وزير الخارجية السعودي، من جانبه، قال إنه “بحث الأوضاع في اليمن وسوريا والتدخلات الإيرانية”، مشددا على أن السعودية رفضت خطوات ميليشيات الحوثي وصالح “الأحادية في اليمن لإنشاء مجلس رئاسي”.

وأردف الجبير أن التحالف العربي الداعم للشرعية باليمن بقيادة السعودية يواجه “ميليشيات متشددة” كانت قد احتلت صنعاء “بالقوة وليس بصناديق الاقتراع”، مشيرا إلى أن المتمردين يريدون السيطرة على البلاد.