IMLebanon

تغييرات بدوري أبطال أوروبا للقدم بدءاً من 2018

uefa-champions-league

في إطار تغييرات كبيرة أعلن عنها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، اليوم الجمعة، ستحصل كل بطولة من بطولات الدوري الأوروبية الأربع الكبرى على أربعة أماكن تلقائية في دوري أبطال أوروبا للعبة الشعبية بداية من موسم 2018-2019.

وبحسب النظام الحالي، فإنّ أول ثلاث من بطولات الدوري الأوروبية وهي حالياً اسبانيا وألمانيا وانكلترا تحصل كل منها على ثلاثة أماكن في البطولة الأوروبية الأولى للأندية، في حين يخوض الفريق الرابع جولة تصفيات ذهاباً وإياباً للوصول لدور المجموعات.

أما الدوري الرابع على مستوى أوروبا، وهو الدوري الايطالي حالياً فإنّه يحصل على مكانين تلقائيين في دور المجموعات، إضافة إلى مكان ثالث عن طريق خوض جولة التصفيات.

وسيحصل البطل ووصيفه في البطولتين الخامسة والسادسة على المستوى الأوروبي، وهما فرنسا وروسيا حالياً على مكان تلقائي في دور المجموعات في حين سيحصل البطل في البطولات من السابعة وحتى العاشرة وهي حالياً البرتغال وأوكرانيا وبلجيكا وتركيا على مكان مباشر في البطولة أيضاً.

ويستخدم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم معايير معقدة لتصنيف بطولات الدوري الأوروبية.

وجاء الإعلان عن هذه التغييرات من جانب الاتحاد الأوروبي للعبة الشعبية بعدما بحث عدد من كبرى الأندية الأوروبية إمكانية تشكيل بطولة دوري ممتاز حتى من دون موافقة الاتحاد الأوروبي للعبة.

لكنّ القائم بأعمال الأمين العام للاتحاد الأوروبي للعبة ثيودور ثيودوريديس استبعد هذا التحرك، وقال: “من البداية أحسسنا أنّ الكل يريد حلاً في إطار الاتحاد”، مضيفاً: “تحدثنا إلى الجميع، وخلصنا إلى أنّ الجميع يريد البقاء تحت مظلة الاتحاد”.

ولم يوافق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على منح بعض الأندية الكبرى أماكن مضمونة وثابتة في دوري الأبطال كما طلب البعض.

وقال جيورجيو ماكيتي رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إنّ نظام البطولة سيبقى كما هو مع إقامة جولة التصفيات ثم دور المجموعات وبعد ذلك أدوار خروج المهزوم.

وظل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من دون رئيس منذ كانون الأول الماضي بعد إيقاف الرئيس السابق الفرنسي ميشيل بلاتيني في إطار فضيحة الفساد الكبرى التي عصفت بالاتحاد الدولي “الفيفا” وأطاحت برئيسه السويسري سيب بلاتر أيضاً.

وسيعقد الاتحاد الأوروبي انتخابات لاختيار رئيس جديد له بدلاً من بلاتيني في أثينا في 16 أيلول المقبل.

وهناك ثلاثة مرشحين يتنافسون على المنصب الأول في الاتحاد وهم مايكل فان براغ وانخيل ماريا فيار والكسندر سيفرين، وهم رؤساء اتحادات كرة القدم في هولندا واسبانيا وسلوفينيا على الترتيب.