IMLebanon

مواجهات قوية في انطلاقة دوري أبطال أوروبا

europe-leaugue

 

 

ينطلق دوري أبطال أوروبا في موسمه الجديد، يوم الثلاثاء 13 أيلول، بمواجهات قوية، مع سعي مدربين كبار إلى التتويج بالبطولة القاريّة الأهم مع أنديتهم الجديدة.

ويعقد كل من المدربين الشهيرين الإسباني، بيب غوارديولا، والإيطالي كارلو أنشيلوتي، أملا على إحراز لقب مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم مع فريقين جديدين، هما مانشستر سيتي وبايرن ميونخ على الترتيب.

فيما يسعى باريس سان جرمان الفرنسي إلى حصد اللقب القاري للمرة الأولى حيث يبدأ مشواره بمواجهة قوية ضد أرسنال الإنكليزي، وبقيادة الإسباني أوناي إيميري.

وهذه أبرز المواجهات المقررة في انطلاقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في موسمه الجديد.

باريس سان جرمان – أرسنال

واجه مدرب باريس سان جرمان الجديد، الإسباني إيمري، ضغوطات مبكرة على رأس الجهاز الفني لفريق العاصمة الفرنسية، وذلك بعد خسارته الثقيلة خارج ملعبه أمام موناكو 1-3 ، ثم سقوطه في مأزق التعادل على ملعبه ضد سانت اتيان 1-1  في الجولتين الأخيرتين من الدوري المحلي.

وأبرمت إدارة النادي الفرنسي عقدا مع المدرب الإسباني بعد نجاحه في قيادة إشبيلية إلى الظفر بلقب الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ”، في المواسم الثلاثة الماضية، وذلك خلفا للوران بلان الذي فشل الفريق بقيادته في تخطي الدور ربع النهائي من المسابقة القارية المرموقة.

ويبدو أن خسارة الفريق لجهود نجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش، لم تعوض بالقدر الكافي، خصوصا في ظل تراجع مستوى المهاجم الأوروغوياني ادينسون كافاني، في حين أبعدت الإصابة حتى الآن، المهاجم الاسباني خيسي الوافد مؤخرا من ريال مدريد.

أما أرسنال في مباراتيه الأخيرتين، بعد بداية متعثرة في الدوري المحلي شهدت خسارته على ملعبه أمام ليفربول 3-4 ، ثم تعادله سلبا مع ليستر سيتي، لكن سان جرمان يريد توجيه رسالة قوية على ملعب بارك دي برانس.

وفي لقاء كروي آخر بهذه المجموعة، يلتقي بازل السويسري مع لودوغوريتس البلغاري في مواجهة من الصعب التوقع بنتيجتها، مع العلم بأن بازل يملك أفضلية نوعية، بالنظر إلى مشاركاته المتكررة في البطولة القارية وتحقيقه نتائج جيدة فيها خلال مواجهاته لفرق كبيرة من قبيل تشلسي ومانشستر يونايتد الإنكليزيين في السنوات الأخيرة.

دينامو كييف  – نابولي

اعتاد دينامو كييف أن يشارط في المسابقة القارية، بشكل مستمر، وقد وصل إلى الدور الـ16، الموسم الماضي، قبل أن يخسر أمام مانشستر سيتي.

وانتصر دينامو كييف في ست من مبارياته الثماني الأخيرة، في مختلف المسابقات، لكنه اكتفى بالتعادل مع شاختار دونتسك في الدوري المحلي 1-1  في نهاية الأسبوع.

وحضر نابولي نفسه بطريقة جيدة محليا، من خلال فوزه العريض على باليرمو بثلاثية نظيفة، بينها ثنائية لمهاجمه الإسباني خوسيه كاليخون.

وكان نابولي قد خسر خدمات هدافه الأرجنتيني غونزالو هيغواين المنتقل إلى يوفنتوس مقابل صفقة ضخمة بلغت 94  مليون يورو، علما بأنه سجل 36  هدفا في الدوري الإيطالي الموسم الماضي.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة، يلتقي بنفيكا البرتغالي العريق مع بشيكتاش التركي.

وغادر بنفيكا على يد بايرن ميونيخ، الموسم الماضي، في حين سيحاول الفريق التركي الذي يشارك في دور المجموعات للمرة الأولى منذ موسم 2009-2010 ، في تخطي الدور للمرة الاولى في ست محاولات.

ويتواصل غياب هداف بنفيكا البرازيلي جوناس؛ الذي يتعافى من إصابة في ساقه تعرض لها الشهر الماضي، فيما يتألق شنك توسون في صفوف بشيكتاش بعد أن سجل أربعة أهداف في آخر ثلاث مباريات لفريقه.

برشلونة –  سلتيك

يطمح برشلونة للعودة إلى إيقاع الانتصارات بعد سقوطه المفاجئ أمام ألافيس على ملعبه في الدوري المحلي 1-2 ، السبت.

وقرر مدرب الفريق الكاتالاني، لويس انريكه، وضع نجميه الأرجنتيني ليونيل ميسي، والأوروغوياني لويس سواريز، على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين، في حين أشرك البرازيلي نيمار أساسيا، غير أنه اعترف بخطئه وأكد تحمله مسؤولية الخسارة.

وصرح لاعب الوسط، سيرجيو بوسكيتس “لقد افتقدنا إلى الحيوية، وبصراحة، افتقدنا الى الكثير من الأمور، لكن تركيزنا منصب على سلتيك في الوقت الحالي”.

وتفادى سلتيك بقيادة مدربه الجديد الإيرلندي براندن روجرز فيريد، تكرار ما حصل له في آخر زيارة له إلى ملعب كامب نو، عندما تعرض لأقسى خسارة له في البطولة القارية 1- 6  عام 2013.

ويقبل سلتيك على المباراة بمعنويات عالية، بعد أن حسم المباراة ضد غريمه التقليدي رينجرز بنتيجة 5-1  لكن شتان بين الأخير وبرشلونة.

مانشستر سيتي-  بوروسيا مونشنغلادباخ

يجري المدرب الإسباني، بيب غوارديولا أولى مبارياته الأوروبية مع فريقه الجديد مانشستر سيتي، في مواجهة فريق يعرفه تماما وهو بوروسيا مونشنغلادباخ، وذلك بعد أن أشرف على تدريب بايرن ميونيخ، في المواسم الثلاثة الماضية.

والتقى الفريقان في دور المجموعات ايضا الموسم الماضي وفاز سيتي ذهابا وايابا 1-صفر في طريقه لبلوغ الدور نصف النهائي.

وانطلق غوارديولا بشكل مثالي، في الدوري الإنكليزي بتحقيق فريقه أربعة انتصارات، أبرزها وآخرها على جاره في المدينة الواحدة مانشستر يونايتد في عقر دار الأخير 2-1، السبت.

وتمكن غوارديولا من بلوغ الدور نصف النهائي، على الأقل، في آخر سبع محاولات علما بأنه توج بها مرتين على رأس الجهاز الفني لبرشلونة عامي 2009 و2011.

وذكر غوارديولا “حتى الآن، سارت الامور بشكل جيد في الدوري الإنكليزي الممتاز، لكن يتعين علينا رفع مستوانا في المسابقة الأوروبية من أجل مقارعة الأندية الكبيرة”.

بايرن ميونيخ – روستوف

يسعى المدرب الإيطالي، كارلو انشيلوتي، إلى مواصلة نجاحاته الأوروبية من خلال قيادة فريقه الجديد بايرن ميونيخ إلى المجد القاري.

وسار انشيلوتي بفريقه السابق ميلان إلى الظفر باللقب الأوروبي مرتين عامي 2003 و2007 ، قبل أن يكرر إنجازه مع ريال مدريد عام 2014 ، ليصبح بالتالي، ثاني مدرب في التاريخ يحرز اللقب القاري ثلاث مرات إلى جانب الأسطوري بوب بايزلي مدرب ليفربول سابقا.

ويستضيف بايرن على ملعب “أليانز أرينا”، روستوف الروسي الذي يخوض باكورة مبارياته في البطولة المرموقة، وذلك بعد أن أزاح “أياكس أمستردام” الهولندي في الملحق بفوزه عليه 4-1  على ملعبه إيابا بانتزاع التعادل منه 1-1  في أمستردام.

وفي اللقاء الثاني ضمن المجموعة، يلتقي إيندهوفن الهولندي مع أتلتيكو مدريد الإسباني، في مباراة ثأرية بالنسبة إلى الأول الذي سقط أمام منافسه بركلات الترجيح 7-8  الموسم الماضي، في الدور ربع النهائي بعد تعادل الفريقين صفر- صفر ذهابا وايابا.

ويعتمد أتلتيكو على هدافه الفرنسي أنطوان غريزمان، هداف كأس أوروبا الأخيرة وأفضل لاعب فيها، علما أنه سجل ثنائية لفريق العاصم في مرمى سلتا فيغو في نهاية الأسبوع، 4 – 0.

September 12, 2016 01:09 PM