IMLebanon

هل تشمل مشاورات الحريري عون؟

saad-hariri-aoun

 

 

اشارت صحيفة “الأنباء” الكويتية الى ان مشاورات الرئيس سعد الحريري تشمل الرئيس نبيه بري، فضلا عن الاقطاب الاربعة المطروحين للرئاسة، وبينهم العماد عون افتراضا.

ولوحظ ارتياح اعلام عون لعودة الرئيس الحريري “ولو متأخرا قليلا عن الموعد”، كما تقول القناة البرتقالية التي اضافت بالقول: لقد غادر زعيم المستقبل الى بيته ووطنه، وربما فاته اعتدال الخريف وسط الاسبوع الماضي، لكن آمال الرجل ومن معه من شركائه في الوطن تظل كبيرة بأن تكون عودته بداية لعودة الاعتدال الوطني والاعتدال الايماني والاعتدال السياسي والمؤسساتي والميثاقي.

وتساءلت: كيف ستنعكس هذه العودة على حكومة تمام سلام الذي عاد من نيويورك الاحد؟ وكيف ستؤثر على مجلس النواب الباحث عن بداية عقده العادي في 18 اكتوبر، وخصوصا اي تغيير ستحمله عودة الاعتدال الحريري بالموعد الرئاسي المقرر غدا وعلى ما بعده او ما بعد بعده، فهل تكون عودته هي الخطوة ما قبل الاخيرة تليها خطوة مفاجئة في مكان ما مفاجئ لتكرس عملا ميثاقيا يعصم كل لبنان؟ وختمت البرتقالية بالقول: اصلا ليس للحريري موئلا غير بيروت، وكل الباقي نار وجحيم.

وواضح من هذا القول ان رهان التيار الحر على دعم الحريري لترشيح العماد ميشال عون مازال قائما وان بحذر غير الواثق بانتظار محطتين اساسيتين: محطة الاجتماع الاسبوعي لكتلة المستقبل اليوم الذي يفترض ان يحسم موقف الكتلة من جلسة الانتخاب الرئاسية بعد غد ولا شيء حتى اللحظة يسمح بالتقدير او الاستنتاج كما لا شيء يوحي باتجاهات الحريري العائد بعد طول انتظار باستثناء حديث بعض اطراف المستقبل المشير الى ان لا شيء تغير.