IMLebanon

سفير تركيا زار بلدية طرابلس: أمن لبنان واستقراره من أمن تركيا واستقرارها

1243567

 

 

 

زار السفير التركي تشاطاي أرجييس القصر البلدي في طرابلس، يرافقه وفدا من اركان السفارة، حيث استقبله رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمرالدين وعضو المجلس الصيدلي زاهر سلطان. وعقد اجتماع عمل، تم خلاله البحث في اوضاع المدينة واحتياجاتها وضرورة تطوير علاقات التعاون المشترك بين لبنان وتركيا.

واوضح السفير التركي ان الزيارة “للتعاون والمباركة بالفوز في الانتخابات البلدية، وان كانت متأخرة لاسباب خارجة عن ارادتنا”، شاكرا “حسن الضيافة والاستقبال الذي ينم عن اصالة الطرابلسيين”، مؤكدا ان “العلاقات بين لبنان وتركيا ممتازة، وتركيا تهتم بأمن لبنان واستقراره وإزدهاره، ونعتبر امنه واستقراره من امن واستقرار تركيا، ونحاول على كل الاصعدة تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية معه”.

وقال: “اؤكد خلافا لكل ما يتم تسريبه، ان دخول اللبنانيين الى تركيا سيبقى مستمرا من دون الحصول على فيزة دخول مسبقة. وانا كسفير لبلادي اجول في كل المناطق اللبنانية. لكن لطرابلس مكانة خاصة في قلبي وقلوب الشعب التركي”.

وعن الاحداث الاخيرة في تركيا، قال: “ما حدث في تركيا في 15 تموز الماضي من محاولة انقلاب فاشلة، بفضل الله وبمعية الرئيس والشعب التركي، تخطينا هذه الازمة وكشفنا الخونة، واصدقاؤنا في لبنان اعطونا الدعم، لا سيما في طرابلس وشعبها الذين كانوا من اول الداعمين للحكومة والشعب التركي ضد الانقلابيين، لقد تخطينا الازمة ان شاء الله”.

اضاف: “لقد زرت طرابلس والتقيت رئيس غرفة التجارية والصناعة فيها توفيق دبوسي، وتحدثنا عن ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري. كما زرت مرفأ طرابلس وتحدثنا هناك عن محطة النقل البحري بين البلدين وعن المنطقة الاقتصادية الحرة في الميناء، والحكومة التركية على استعداد تام للتعاون والمساعدة، وعندما تأتي شخصيات تركية حكومية او سياسية او اقتصادية اوصي بأن تكون طرابلس مركزا للتعاون الاقتصادي والتجاري، وهناك خط بحري من طرابلس الى مرسين، نعمل على توسيعته ليصل الى مناطق لواء اسكندرون، ويوجد مصدر للاسماك هناك يصدر كميات كبيرة من الاسماك الطازجة الى لبنان، ونعمل لكي تصل عبر طرابلس، وهناك سلسلة مشاريع تنموية وتأهيلية ستنفذها الحكومة التركية في طرابلس من خلال تيكا، على غرار التكية المولوية وساعة التل وكل الوعود بهذا الشأن ستنفذ ونحن على استعداد لتقديم الدعم والنصح للبلدية حول كيفية الاستفادة من الحكومة والبلديات التركية”.

من جهته، رحب قمرالدين ب”السفير ارجييس في طرابلس التي تعتز بهذه الصداقة ونأمل ان تفتح الزيارة باب علاقات جديدة مع الحكومة والادارات التركية، ولا يخفى عليكم تعلق اهل طرابلس بالشعب التركي، ونأمل ان يكون ما حصل في تركيا لمصلحة الشعب التركي، ونتمنى ان تكون تركيا عنصرا مساعدا على الاستقرار وتخلق نوعا من التوازن في المنطقة”.