IMLebanon

واشنطن تطمئن أنقرة حيال المقاتلين الأكراد في سوريا

852

 

 

أكد مساعد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن بلاده تأخذ في الاعتبار مخاوف أنقرة حيال إمكانية مشاركة فصائل مسلحة كردية في عمليات ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.

بلينكن، وخلال زيارته تركيا، وفي مقابلة مع قناة (إن تي في) التركية، قال: “نعمل حالياً على خطط لاستعادة الموصل والرقة”، المدينتين اللتين اتخذهما التنظيم المتطرف معقلا في العراق وسوريا.

وأجرى بلينكن الذي يزور تركيا برفقة المبعوث الخاص للرئيس الأميركي باراك أوباما للتحالف الدولي لمكافحة الجهاديين بريت ماكغورك، لقاءات الثلاثاء والأربعاء مع المسؤولين الأتراك بشأن المرحلة التالية للعملية العسكرية ضد التنظيم المتشدد في العراق وسوريا.

وأضاف: “أمامنا الآن فرصة التخلص من تنظيم داعش في العراق وسوريا”، معتبراً أن “هزيمة داعش ستسمح بتعزيز الأمن التركي وأمننا معاً”. ففيما تعبر تركيا منذ أيام عن قلقها إزاء مساهمة الفصائل الكردية في هذا الهجوم، سعى المسؤول الأميركي إلى طمأنتها.

وقال بلينكن: “كل ما يحدث في سوريا لمكافحة داعش يجري بالتشاور الكامل والشفافية التامة مع تركيا، لا شيء نفعله سيهدد أمن تركيا”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتهم في الأسبوع الفائت الأميركيين، على هامش حضوره الجمعية العامة للأمم المتحدة، بتزويد قوات وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا بالسلاح.

كما صرح للصحافيين على متن الطائرة التي اقلته من نيويورك “إذا شنت الولايات المتحدة هجوماً على الرقة مع وحدات حماية الشعب الكردي أو حزب الاتحاد الديموقراطي، فإن تركيا لن تشارك في هذه العملية”.