IMLebanon

رئيسة كوريا الجنوبية تحض الشماليين على الإنشقاق

south-korea-president

 

 

حضّت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين هاي الكوريين الشماليين على ترك بلادهم والانشقاق، غداة عبور جندي كوري شمالي الخميس مشياً المنطقة المنزوعة السلاح التي تعد من المواقع الأكثر تحصيناً في العالم، وتشكل الحدود مع الجنوب.

ودعت رئيسة كوريا الجنوبية في رسالة نادرة ومباشرة، الجنود والمدنيين الكوريين الشماليين للانتقال إلى “حضن الحرية” في الجنوب.

وأضافت في كلمة لمناسبة يوم القوات المسلحة “إننا ندرك جيداً الحقائق المرعبة التي تواجهونها”، مشددة على أن “القيم العالمية كالحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان والرفاه هي حقوق ثمينة ينبغي أن تتمتعوا بها أيضاً”.

وأردفت “سنبقي الطريق مفتوحاً من أجلكم لتجدوا الأمل وتعيشوا حياة جديدة، أرجوكم تعالوا إلى حضن الحرية في الجنوب متى شئتم”.

وتأتي هذه الدعوة بعد شهر على انشقاق نائب سفير كوريا الشمالية في بريطانيا، في واقعة نادرة الحدوث تشكل ضربة موجعة لنظام كوريا الشمالية.

وقالت بارك غوين هاي إن أعداد الكوريين الشماليين الذين يفرون جراء الجوع والقهر تزداد “بشكل كبير”.

وأوضحت “لقد تواصلت الانشقاقات، حتى من قبل النخب الكورية الشمالية التي كانت تؤيد النظام”.

واجتاز جندي كوري شمالي الخميس مشياً المنطقة المنزوعة السلاح التي تشكل الحدود مع كوريا الجنوبية، منشقاً بذلك عن جيش بلده، وفق ما أعلنت رئاسة أركان الجيوش الكورية الجنوبية.

من النادر جداً أن يجازف جنود في اجتياز المنطقة المنزوعة السلاح التي تعتبر آخر الحدود من الحرب الباردة، ويتولى حراستها آلاف الجنود على الجانبين.