IMLebanon

شفاء المريض الأول من “الإيدز”!

laboratory

 

أعلنت مجموعة أطباء بريطانيون من جامعتي “أوكسفورد” و”كامبريدج” عن شفاء الحالة الأولى من نوعها في مرض متلازمة نقص المناعة المكتسبة “الإيدز” لدى البالغين.

وأوضح الأطباء أن المواطن البريطاني صاحب الـ44 عاماً، تعرّض إلى علاج جديد من نوعه خاص بمضادات الفيروسات ضمن مجموعة شملت 50 أخرين، مشيرين إلى أن هذا العلاج لا زال تحت التجربة، وأنه غير مهيأ للاستخدام في المستشفيات على نطاق واسع.

ونقلت صحيفة “ذا تايمز” عن الأطباء، أن العلاج الجديد يفرض السيطرة على فيروس “إتش آي في”، والقضاء عليه دفعة واحدة في الجسم كاملاً وليس في الأماكن التي يُبدي الفيروس فيها نشاطاً كبيراً.

وذكرت أن العلاج الروتيني المضاد للفيروسات يُسكت الخلايا النشطة المعدية، إلا أنه لا يمس بقية خلايا “تي” الليمفاوية، الأمر الذي يؤكد أن الأدوية المستخدمة حالياً قادرة على متابعة نشاط فيروس وليس التخلص منه.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية سجلت العام 2014 حوالى 37 مليون مصاب بفيروس “الإيدز”. وتوفي منهم 34 مليون لأسباب لها علاقة بالمرض، إلى جانب فقدان 1.5 مليون مصاب سنوياً، وحمل 2.2 شخص الفيروس في أجسامهم، ولم يتلقوا العلاج المضاد لـ”إتش آي في”، إلا نصفهم.