IMLebanon

درباس: بريطانيا من كبار المانحين ومهتمة بالنازحين والمجتمعات المضيفة

0002

 

 

زار السفير البريطاني هيوغو شورتر مدينة طرابلس في الشمال، بدعوة من وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، وذلك في إطار الزيارات الميدانية التي يقوم بها إلى سائر المناطق اللبنانية للاطلاع على المساعدات التي تقدمها وزارة التنمية الدولية البريطانية للبنان.

واستهل السفير شورتر زيارته، بلقاء عقد في دارة الوزير درباس في الميناء، وتركزت النقاشات حول آخر “التحديات والفرص المتاحة لطرابلس والمشاريع التي دعمتها وزارة التنمية الدولية البريطانية في المدينة حتى اليوم، إلى جانب المشاريع المستقبلية المرتقبة التي تهدف إلى تنمية المجتمعات المحلية ودعمها. وقد شمل هذا الدعم مشروعا بقيمة 500 مليون دولار أميركي، أنفقت على ترميم السوق القديم بفضل مشروع “دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة”، إضافة إلى مشروع “إنتاج” الداعم للفرص الإقتصادية في البقاع وشمال لبنان والذي بلغت قيمته 7,7 مليون دولار”.

وتحدث درباس، فقال: “استقبل اليوم في طرابلس، سفير المملكة المتحدة مع الوفد المرافق له، كعنوان لتعاون مثمر بين الدولة اللبنانية والمملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي، باعتبار ان بريطانيا هي من كبار المانحين والمهتمة جدا بحالة اللجوء السوري والمجتمعات المضيفة. من المعلوم ان الشمال لديه كثافة كبيرة من اللاجئين السوريين، وقد اثرت على البنى التحتية وعلى الوضع الاجتماعي والاقتصادي”.

ولفت الى ان “زيارة شورتر هي استطلاعية، يلتقي في خلالها رؤساء البلديات في طرابلس ومعرض طرابلس الدولي ورئيس غرفة التجارة والصناعة ورئيسة المنطقة الاقتصادية الخاصة، للتداول في الطرق المثلى للتعاون بين المملكة المتحدة والمجتمعات المضيفة. وهذه مناسبة لزيارة جزر طرابلس والمنطقة الاقتصادية الخاصة، وسنعرض عليه ما ستنجزه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من دراسة لتأهيل الواجهة البحرية بطول سبعة كليومترات والذي سيغير الوضع الاقتصادي والسياحي في المدينة ونأمل ان تكون المملكة المتحدة شريكة لنا في هذا المشروع”.