IMLebanon

أوراق إلكترونية قابلة للطي تعكس جميع ألوان الشاشات الحديثة

kindle-tablet

توصل فريق من الباحثين بجامعة شالمرز للتكنولوجيا في السويد إلى ابتكار شاشات إلكترونية رفيعة للغاية يمكن أن تكون الأساس لصناعة أوراق إلكترونية

وتتميز الخامة الجديدة بأن سمكها لا يزيد عن ميكرومتر واحد وبالمرونة، فضلاً عن قدرتها على عرض جميع الألوان التي تظهر على شاشات الصمام الثنائي الباعث للضوء (ليد(.

ويوضح الباحث أندرياس دالين إن “هذه الأوراق تشبه الكمبيوتر اللوحي كيندل، ولكنها لا تضاء مثل الشاشة التقليدية، بل أنها تعكس الإضاءة الخارجية كمصدر للضوء، وبالتالي فإنها تعمل بشكل جيد في الأماكن المشمسة، بعكس شاشات (ليد) التقليدية التي تعمل بشكل أفضل في الأماكن المظلمة”.

وأضاف أن “الأوراق الإلكترونية تستهلك عشر كمية الطاقة التي تحتاجها كمبيوترات كيندل التي تستهلك بدورها كمية أقل بكثير من الطاقة مقارنة بالكمبيوترات اللوحية المزودة بشاشات ليد”.

ونقل الموقع الإلكتروني “ساينس ديلي” المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن دالين قوله إن هذه التقنية تعتمد على قدرة البوليمارات على التحكم في امتصاص وانعكاس الضوء، حيث أن البوليمارات التي تغطي الورقة الإلكترونية تحرك الإشارة الكهربائية على سطح الورقة بالكامل مما يؤدي إلى تكوين صورة بدرجة وضوح عالية.

وأفاد الموقع الإلكتروني بأن المادة ليست جاهزة للتطبيق بعد، ولكن الأساس العلمي لتصنيع الأوراق الإلكترونية متوافر بالفعل.

وذكر دالين “نحن نعمل على المستوى الأساسي للتقنية، ولكن الوصول إلى مرحلة تصنيع المنتج ليست بعيدة”.

ويرى دالين أن أفضل استخدام للأوراق الإلكترونية سيكون في الأماكن ذات الإضاءات القوية مثل الأماكن العامة لعرض المعلومات والبيانات، ويقول إن استخدام هذه التقنية سوف يوفر استهلاك الطاقة ويمكن أن تستخدم بدلاً من اللوحات الإرشادية غير الكهربائية الموجودة حالياً حيث يمكن استبدالها بلوحات أخرى مضاءة وذات درجة مرونة أعلى.