IMLebanon

نصر الله يؤشر للمرحلة المقبلة الأحد

nasrallah

 

 

تنفي اوساط عين التينة ما اشيع عن توافق الرئيس نبيه بري والعماد ميشال عون على استمرار التواصل بين الطرفين. وتؤكد ان اللقاء بين بري وعون جاء في سياقه العادي والطبيعي عكسته الصراحة التي اتسمت بها الكلمات التي صدرت عنهما بعد اللقاء.

وتسأل عما ارتكبه بري الداعي الى التفاهم المسبق على تسهيل مسيرة العهد الجديد متمنيا في هذا الاطار الا يصطدم تشكيل الحكومة الجديدة بأي عقبات تؤخر انطلاق المسيرة اشهرا كما حدث مع حكومة الرئيس سلام؟

وتضيف لماذا التركيز سياسيا واعلاميا على معارضة بري دون سواه علما انه جاهر بذلك صراحة وابلغ عون بهذا الموقف من دون مواربة او خجل خلال اللقاء الذي جمعهما امس. أليس هناك من نواب وكتل نيابية يعارضون الاقتراع لعون. هذا اذا ما نزلوا الى جلسة الانتخاب، في حين ان الرئيس بري اكد للعماد عون حضوره وكتلته الجلسة للمساهمة في اكتمال النصاب.

الا ان اوساطا في قوى الثامن من اذار تتطلع الى مسعى يقوده الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بين عين التينة والرابية، وتراهن على نجاحه من منطلق التكاملية الراهنة للثنائية الشيعية حيث فشل اختلاف مواقف الطرفين في العديد من المواضيع المحلية والخارجية في هزها، واخرها كان الموقف المتباعد بينهما من المملكة العربية السعودية التي شن عليها الحزب حملة شعواء في حين هادنها بري.

وتكشف الاوساط ان الاتفاق بين عون والحريري الذي ارسى بنوده كل من رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل ومدير مكتب الحريري نادر الحريري عرض في جانب منه لضرورة وقف الحملات على كل من المملكة العربية السعودية والجمهورية الاسلامية الايرانية، وان عون تعهد للحريري بحث الموضوع مع السيد نصر الله واكد له انه يأخذه على عاتقه شرط تخفيف تيار المستقبل من حدة خطابه تجاه الحزب وايران.

كما علم ان عون عرض القيام بمسعى للجمع بين نصر الله والحريري وامكان توسيعه ليضم اكثر من مكون وطرف. وتدعو الاوساط هنا الى ترقب الكلمة التي يلقيها السيد نصرالله الاحد المقبل والتي سيتطرق في جانب منها الى الوضع اللبناني لا سيما الاستحقاق الرئاسي والمضي في خيار عون ودعمه غير القابل للنقاش والمساومة، وتأكيده على ضرورة ارساء التفاهمات التي سبق واشار اليها في كلمته الاخيرة في ليلة العاشر من محرم – ذكرى عاشوراء. وتعتبر ان كلامه سيحمل اكثر من مؤشر للمرحلة المقبلة وتحديدا على المستوى الرئاسي وشكل العلاقة المستقبلية بين عين التينة والرابية.