IMLebanon

محاضرة عن سرطان الثدي في رحبة ـ عكار

lecture-breast-cancer-akkar

 

نظّمت اللجنة الصحية في بلدية رحبة – عكار، محاضرة عن الكشف المبكر لسرطان الثدي، تم خلاله اطلاق الحملة المجانية للصورة الشعاعية لجميع النساء اللواتي تخطين الاربعين من العمر.

بداية، تحدّثت سمر سعد وشرحت أهمية اهتمام المرأة بموضوع الوقاية من سرطان الثدي ومدى أهمية الاكتشاف المبكر لهذا المرض عبر إجراء الصورة الشعاعية ومدى انتشاره في لبنان والعالم.

وشرح رئيس مصلحة الشؤون الاجتماعية في الشمال حسن طرابلسي عن التدابير التي تتّخذها الوزارة لنشر الوعي والكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي، وأطلق الحملة المجانية للصورة الشعاعية بالتعاون مع بلدية رحبة.

وبعد ذلك، شكر جوزف مقدسي لبلدية رحبة تنظيم هذه المحاضرة، وثمّن هذه الخطوة من مبدأ “درهم وقاية خير من قنطار علاج”، وعرض دراسات وإحصاءات تبين مدى انتشار هذا المرض في لبنان والعالم وأهمية الكشف المبكر عنه، متوقفًا عند العوامل الثابتة والعوامل القابلة للتغيير التي ترفع من خطورة الإصابة بالمرض، وعرض عددًا من العوارض الجسدية التي ينبغي للمرأة أن تراقبها في جسدها بشكل دوري للكشف عن هذا المرض لأنّ الكشف المبكر هو الشرط الأساسي للشفاء من هذا المرض والقضاء عليه”.

وأكّد “ضرورة إجراء الصورة الشعاعية بشكل دوري مرّة كلّ سنة بعد سنّ الاربعين وعلى ضرورة مراجعة الطبيب الاختصاصي في حال ملاحظة أي تغيير في منطقة الثدي أو تحت الابطين”.

وختامًا، قدّم رئيس اتحاد بلديات الجومة فادي بربر درعا لمقدسي وأعلن عن مزيد من المحاضرات التي تهدف الى زيادة مستوى التثقيف الطبي وتساهم في الكشف المبكر عن الامراض التي تهدّد سلامة المواطنين.