IMLebanon

الموت يُغيّب “موسيقار لبنان”

melhem-barakat

غيّب الموت الموسيقار ملحم بركات عن عمر يناهز 74 عاماً، بعد صراع مع المرض في مستشفى أوتيل ديو. وستقام مراسم الجنازة الأحد عند الحادية عشرة قبل الظهر في كنيسة مار نقولا ـ الأشرفية.

ويُعتبر بركات من أشهر المطربين والملحنين اللبنانيين والعرب، وهو من مواليد قرية كفرشيما الجنوبية.

وكان بركات قد تأثر بفن الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، وظهرت موهبته عندما كان في المدرسة. والتحق بعد ذلك بأحد البرامج الشهيرة للأصوات الجديدة، وقام باختباره رواد الفن اللبناني الكبار، وقالوا عنه إنّه موهبة لا مثيل لها لما يمتلكه من طبقات صوت عالية ذات مواصفات جيدة. والتحق بعد ذلك بالمدرسة الرحبانية، وكانت من هناك انطلاقته الكبيرة.

ومن المعروف عن بركات عشقه للهجة اللبنانية وحامل راية “الأغنية اللبنانية”. وكان يرفض الغناء بأيّ لهجة أخرى.

melhem-barakat

وفور شيوع نبأ وفاته، نعى أهل الفن والسياسة الفنان الكبير. فقال الشاعر نزار فرنسيس، عبر “تويتر”: “رفيق عمري راح ونفسي حزينة حتى الموت”.

وقالت نقيبة الفنانين المحترفين في لبنان شادية زيتون دوغان، في بيان: “كبير هو كان في عطائه الفني، ملحم بركات، سافر اليوم الى دنيا البقاء، تاركاً لنا ثروة من روائع الالحان ليبقى ابداً حياً في تاريخ أسرتنا الفنية والوطن لبنان”.

من جهتها، قالت النجمة إليسا: “أنا حزينة جداً لسماع لذلك… ملحم بركات كان أسطورة حقيقية فقدها بلدنا العزيز.. أرقد بسلام”.

وغرّدت النجمة نانسي عجرم قائلة: “ما عم بقدر صدق لبنان بدون الموسيقار ملحم بركات. الله يرحمك وتكون نفسك بالسما”.

من ناحيته، كتب الفنان راغب علامة: ” رحم الله الموسيقار. عندما زرته منذ كم يوم شعرت بأنه والعلم عندالله أيامه معدودة. تذكرت والدي رحمه الله في أيامه الأخيرة. طلبت منكم الدعاء له. انّا لله وإنّا اليه راجعون. البقاء لله. رحل ملحم وترك ورائه اغاني للأجيال وذكرى لشخصيته التي تركت اثراً لن ننساه. الى جنة الخلد ابو مجد”.

وقالت النجمة نوال الزغبي: “رحل الموسيقار الكبير … وداعا” ملحم بركات! رحل جسداً ويبقى فنه وأعماله خالدة الى الأبد..  أتقدم بأحر التعازي الى لبنان وعائلته الكريمة”!

وكتبت الفنان كلودا الشمالي: “كان بعد بكير يا ابو مجد خسارة كبيرة للفن اللبناني الراقي. ضيعانك يا موسيقار لبنان! الله يرحمك ملحم بركات”!

وقالت الفنانة أمل حجازي: “بالامس قرأت خبر وفاتك واعلنت على صفحاتي نقلا عن عدة مواقع الكترونية وكانت صدمة بالنسبة لي لانني من عشاقك وعشاق فنك ولكن هذا الخبر كان مجرد شائعة وتأملنا من جديد بشفائك ولكنك الآن بين يدي أرحم الراحمين الله يرحمك ابو مجد”.

وقالت الممثلة نادين الراسي: “راكضين ورا كِرسي تَتِحِكموا و بالمواطِن تتحكّموا … رَحَل ملحم بركات لأنّه أكبر من حجم الوطن اللي رح تحكموا.. إلى اللقاء ملحم بركات”.

melhem-barakat

وغرّد رئيس “حركة الإستقلال” ميشال معوّض، قائلاً: “وداعاً يا عملاقاً لن يتكرر من وطن الارز .. سلم عالكبار اللي سبقوك.. وداعاً يا موسيقار لبنان ملحم بركات”.

وقال رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع: “وداعاً موسيقار لبنان ملحم بركات”.

من جهته، قال وزير الثقافة ريمون عريجي، في بيان: “برحيل ملحم بركات تغيب قامة فنية مشرقة في عالم الغناء والموسيقى والتمثيل. شاهدناه على الشاشات، سمعناه طويلاً، صوتاً، اداءً طربياً متميزاً اثرى حفلات لبنان وبرامج التلفزيون. لقد تألق مع الرحابنة وأعطى أصوات المطربات والمطربين في لبنان موسيقى متجددة وألقاً طربياً ساحراً. العزاء لعائلته ومحبيه ولعالم الفن ولشعبنا اللبناني”.

وكتب رئيس حزب “التوحيد العربي” وئام وهاب عبر “تويتر”: “قضى ملحم بركات عمره فناناً ملتزماً ومحترِماً لنفسه ولم تغير الأيام قناعاته كان يحب ان يرى الجنرال رئيساً لينهض بلبنان رحمه الله”.

وغرّد وزير الإقتصاد آلان حكيم قائلاً: “‏غياب الموسيقار ملحم بركات سيترك فراغاً كبيراً في لبنان عامة وعلى الساحة الفنية خاصة لكن ابداعه خالد في كل لحن وأغنية”.

أسرة موقع IMLebanon تتقدم بأحر التعازي إلى عائلة الراحل وأهل الفن في لبنان والعالم العربي، راجية من الله أن يتغمده بواسع رحمته.