IMLebanon

ستريدا جعجع توزع المساعدات الطلابية على مدارس المنطقة

setrida-geagea

 

كعادتها وللسنة التاسعة على التوالي ومع بداية العام الدراسي، عُقد اجتماع في معراب بدعوة من النائب ستريدا جعجع حضره المطران مارون العمار، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري – رئيس بلدية بقاعكفرا ايلي مخلوف ورؤساء بلديات: بشري فرادي كيروز، حدشيت روبير صقر، بان جوزيف خضير، بزعون رامي ابو فراعة، حصرون جيرار السمعاني، حدث الجبة  نائب رئيس البلدية سيمون عبد المسيح، عبدين نبيل ابو النصر، وقنات د. انطوان سعاده، رئيس لجنة جبران الوطنية الدكتور طارق الشدياق، منسق “القوات اللبنانية” في منطقة بشري المهندس جوزيف اسحاق وامين السر روبير حدشيتي، منسق “القوات” في مدينة بشري فادي الشدياق، المستشار القانوني لاتحاد البلديات مرشد صعب المنطقة  رئيس واعضاء الهيئة الادارية لرابطة المخاتير: الكسي فارس، جوزيف اسطفان، لابا شليطا، خالد فاضل، سمير داوود، جوزيف مقصود، رئيسة وأعضاء الهيئة الإدارية لجمعية “فرصة للحياة”: دياماند رحمه جعجع،  سمير كيروز، مدراء المدارس الخاصة: الأب طوني غانم عساف (المدرسة الانطونية – حصرون)، الأمّ كريستين اسمر (القديس يوسف – بشري)، الأمّ تيريزا كاميليوس (مدرسة راهبات القديسة تيريزيا – حدشيت)، الأمّ آلن منذر (مدرسة مار لابا لراهبات المحبة – حصرون)، الأمّ ماري جاك (مدرسة مار دانيال – حدث الجبة)، الأمّ تيريز كرم (مدرسة مار يوحنا لراهبات المحبة  – برحليون)، الأمّ ماري ادال (مدرسة مار سابا لراهبات الوردية – عبدين) الأمّ جانيت رزق (مدرسة مار سركيس وباخوس – طورزا)، مدراء المدارس الرسمية: مارينا ساسين (مدرسة حدشيت الرسمية)، رولا كيروز (مدرسة بشري الرسمية للبنات)، انطوانيت يوسف غصن (مدرسة حصرون الرسمية). مدراء المعاهد المهنية والفنية: نضال طوق جعجع (المعهد الفني – بشري)، نوال جبارة جبور (مهنية ميشال جبور- حصرون)، ومنسقي القوات اللبنانية في بلدات وقرى المنطقة ، لجنة الاهل في المعهد الموسيقي للجنة جبران الوطنية.

بعد ترحيب جعجع بالحاضرين وضعتهم في الاجواء السياسية التي تمر بها البلاد، بحيث قالت: “نحن اليوم نعيش واياكم لحظة تاريخية من تاريخ لبنان، نهار الاثنين سيكون للبنان رئيس للجمهورية هو الجنرال ميشال عون. بكل تواضع اسمحوا لي ان اتحدث عن “الحكيم” الذي هو زوجي ورئيس الحزب الذي انتمي إليه وكل يوم اشكر ربّي لأنني أنتمي لهذا الحزب الذي يراسه هذا الرجل بالتحديد، فلولا تضحيات الحكيم ووعيه لم يكن للبنان رئيس للجمهورية نهار الاثنين، وأهمية هذا الوعي وهذه التضحية انه لها وجهان: في البداية كان الحكيم هو المرشح لرئاسة الجمهورية، والحكيم رجل قوي بكل ما للكلمة من معنى لكنه ضحّى بنفسه ليكون للبنان رئيس للجمهورية، هذا شرف كبير لنا جميعاً، اما الوجه الثاني للقضية، ان الشخص الذي ندعمه للرئاسة كنا على خلاف سياسي معه خلال فترة من الفترات، لكن الحكيم توصل ليعقد معه مصالحة تاريخية ويقلب الصفحة ويرشحه للرئاسة، انها البطولة بحد ذاتها. من هنا اوجه تحية الى رئيسنا سمير جعجع ومن خلاله أحيّي رفاقنا في حزب القوات اللبنانية لانهم استوعبوا ما فعله الحكيم وساروا في ركب هذه المسيرة، وهذه بطولة تكتب لهم في مسيرتهم النضالية. انها لحظات تاريخية نعيشها، وان شاء الله نستمر في وضع مدماك وراء مدماك حتى نتوصل الى بناء وطن يعيش فيه كل ابنائه بكرامة وحرية، باختصار رؤية الحكيم الصائبة هي التي اوصلتنا ليكون عندنا رئيس للجمهورية نهار الاثنين في 31 تشرين الاول 2016.”

ثم تحدث منسق “القوات اللبنانية” المهندس عن المشاريع  التي تنفذ حاليا في المنطقة، والتي لم تتوقف رغم الظروف الصعبة التي نعيشها، فتحويرة حصرون انتهى القسم الاكبر منها، كذلك تحويرة عبدين، وقد استحصلنا  من وزارة المالية على مبلغ يقارب الخمسة ملايين دولار بدل استملاكات عقارات تحويرة بيت منذر، وقد بدأ الاهالي بقبض ما يتوجب لهم من تعويضات مالية. ومشروع مياه الشفة في بشري والارز وحدشيت انتهى القسم الاكبر أيضا وكذلك مشروع الصرف الصحي.

وعن موضوع التفاح في المنطقة قالت النائب جعجع: “لقد أجرينا اتصالات مكثفة مع المسؤولين في الدولة لمساعدة المزارعين على تصريف انتاجهم وتقديم الدعم لهم  وقد أفضت هذه الاتصالات الى اتخاذ مجلس الوزراء قرارا بتقديم مبلغ 5000 ليرة لبنانية كدعم عن كل صندوق تفاح “.

وعن موضوع مهرجانات الارز الدولية لهذا الصيف ومدى انعكاستها الجيدة على الوضع السياحي والاقتصادي في المنطقة، قالت جعجع: “ان منطقتنا تعيش فورة انمائية كبيرة لا سابق لها. اما الخطوة المهمة التي أقدمنا عليها بالتعاون مع المخلصين والمهتمين بتراث وادي قاديشا وتاريخه وعلى رأسهم غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي والمطران العمار ووزير الثقافة ريمون عريجي والوزير السابق زياد بارود، فهي مأسسة “جمعية ادارة وادي قاديشا” وضع النظامين الاساسي والداخلي لها وستحصل على العلم والخبر من وزارة الداخلية قريبا، هذا الانجاز سيفتح الطريق امام ورشة كبيرة سيشهدها الوادي في السنوات المقبلة”.                                                                   ثم انتقلت جعجع للحديث عن مشروع بيت الطالب الجامعي وأعلنت “ان الخبر المفرح لطلابنا ولأهاليهم هو أن الاعمال في مشروع بيت الطالب الجامعي في ضبية قد قطعت أشواطاً متقدمة، وهي تسير بخطى ثابتة، ولا زلنا على الموعد والافتتاحية ستكون في ايلول من العام 2018. وسيكون لطلاب المنطقة صرحا بكل ما للكلمة من معنى لم يسبقنا احداً عليه.”

وقبل ان تنتقل لموضوع القطاع التربوي، لفتت الى الدور المتقدم للمرأة في المنطقة، فقالت: “أصبح عندنا خمسة نساء يتبوّأن مراكز ادارة  المدراس الرسمية وهن: ميرنا الخوري رحمه ( ثانوية جبران خليل جبران ) ، رولا كيروز ( مدرسة البنات الرسمية)، مارينا ساسين (مدرسة حدشيت الرسمية)، نضال طوق جعجع (مدرسة بشري الفنية ) ، وريتا كيروز (دار المعلمين) وهذا أكبر دليل على أن المرأة اذا ما عملت على نفسها بامكانها ان تنجح في الحياة وتصل الى مراكز متقدمة في المجتمع، وكلكم سمعتم ان حزب “القوات اللبنانية” قد عيّن الدكتورة شانتال سركيس أمينة عامة للحزب”. وشددت على انه  نظراً لأهمية القطاع التربوي الذي يطال مستقبل طلابنا في المنطقة، لم نتردد يوما انا وزميلي ايلي كيروزعن تقديم الدعم له رغم الظروف الصعبة والاوضاع الاقتصادية المتعثرة في البلاد، ولم نوقف دعم طلاب المدارس الخاصة ولا دعم المدارس الرسمية وتقديم ما امكن لهم من التجهيزات اللوجستية الضرورية  وتسهيل طلباتهم في الادارات العامة.

ثم وزعت الشيكات على مدراء المدارس الخاصة ، وقد بلغ عدد طلاب المدارس الذين حصلوا هذه السنة على مساعدات دون تمييز 1309 طالب وطالبة  من جميع قرى وبلدات المنطقة، مجموع هذه المساعدات بلغ 218.166 د.  أ.

كما وزعت كمية 70 طنا من مادة  المازوت على المدارس الرسمية والخاصة في المنطقة، بلغت كلفتهم 32700 د. أ. ومن أجل تشجيع الطلاب لتعلـّم الموسيقى في المعهد الموسيقي للجنة جبران الوطنية، فقد ساهمنا هذه السنة كما في السنة السابقة  بدعم اقساط 122 طالب وطالبة مسجلين في المعهد من بشري ومن خارجها وقد بلغت قيمة هذه المساهمة 8133 د . أ. ثم تحدث رئيس اتحاد بلديات القضاء ايلي عن مشروع معمل النفايات الذي يجري التحضير له مع الفرنسيين، وقد عقدت عدة اجتماعات لهذه الغاية في مركز الاتحاد، وسنقوم بزيارة الى فرنسا في القريب العاجل للاطلاع على أحدث التقتنيات المستعملة في اوروبا، لنعود بعدها ونجتمع مع النائب جعجع لنقرر اية تقنية سنعتمدها في منطقتنا لمعالجة النفايات.

واكد مخلوف  ان المعمل لن يكون لحرق النفايات اولطمرها او تخزينها .

ثم تحدثت رئيسة جمعية “فرصة للحياة” دياماند رحمه جعجع التي تأسست منذ سنتين بدعم من نائبي المنطقة والتي تعنى بمكافحة المخدرات وإقامة دورات مهارات حياتية  في المدارس، عن برنامج الجمعية الذي أعدوه وسيبدأون بتنفيذه قريبا  ويستمر حتى نهاية العام الدراسي الحالي.

وقالت: إنّ “فريق عمل “فرصة للحياة” سيتابع هذه السنة تطبيق دورات مهارات حياتية في مدارس الأنطونية وراهبات العائلة المقدسة في بشري وراهبات مدرسة سانت تيريزفي حدشيت. كما سيقيم دورات في مدارس راهبات طورزا وعبدين وبرحليون للاساتذة وللاهل”.

كلفة هذا البرنامج تبلغ 13000 د. أ. وختمت كلمتها بشكر نائبي بشري على دعمهما ومواكبتهما المستمرة لكل نشاط تقوم به الجمعية، كما شكرت كل الذين يساهمون في تنفيذ مثل هكذا مشاريع لأنها تعود بالنفع على الطلاب وعلى الأساتذة والأهل.

وتعقيبا على كلام رئيسة جمعية “فرصة للحياة ” قالت النائب جعجع: “ميزتنا في عملنا في قضاء بشري على جميع المستويات، وسبب نجاحنا يعود الى الانسجام القائم بين الهيكلية الهرمية التي تعمل في المنطقة والتي تشمل النواب ورؤساء البلديات والمخاتير ومنسقي “القوات اللبناني” في قرى وبلدات المنطقة والقاعدة الشعبية، هذا الانسجام جعلنا مميزين في سرعة ودقة تنفيذ المشاريع واصبحنا مضرب مثل ليس فقط داخل حزب القوات بل في لبنان”.