IMLebanon

الحسيني: الطبقة السياسية الموجودة حاليًا في السلطة غير دستورية

houssayn-el-houssayne

رأى رئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني أن “الوقت متاح لإنجاز قانون انتخابات جديد خلال فترة وجيزة، إذا توافرت الإرادة لذلك”. لكن الحسيني أشار في حديث لصحيفة ”الشرق الأوسط” إلى أن “كل طرف سياسي يحاول الآن فرض قانون على قياسه ويتجاهل إرادة الشعب الذي يبقى مصدر كل السلطات”.

واعتبر الحسيني أن “الطبقة السياسية الموجودة حاليًا في السلطة، سواءً في المجلس النيابي أو في الحكومة غير دستورية، لأنها مدّدت لنفسها خلافًا للدستور، وخلافًا لرأي رئيس الجمهورية (السابق ميشال سليمان) الذي طعن أمام المجلس الدستوري بقرار التمديد للبرلمان، إلا أن هذه الطبقة قائمة بحكم الواقع”.

وعلى قاعدة التمسّك بثوابت “الطائف”، قال الحسيني: “لا شيء يؤمن تطبيق اتفاق الطائف بكامل بنوده، إلا قانون انتخابي قائم على النسبية مع الصوت التفضيلي، الذي تقدّم به الوزير السابق مروان شربل، وهذا المشروع دستوري مائة في المائة”. وشدّد رئيس مجلس النواب السابق على “ضرورة أن تخضع السلطة للدستور، لا أن يخضع الدستور لإرادة السلطة، خلافًا لما هو سائد منذ عام 1992 وحتى الآن، وهو ما حملهم على اعتماد قانون عام 1960 في الانتخابات السابقة”. ورأى أن “الفريق السياسي الآن أمام امتحان الخضوع للدستور، أو الانقلاب عليه”، قبل أن يتابع: “لو لم يأتوا بقانون وفق الدستور، فسوف يكونون قد تخطوا الدستور، وخالفوا خطاب القسم الذي ألقاه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الذي شدد على تطبيق وثيقة الوفاق الوطني التي أقرت في الطائف من دون انتقائية”.