IMLebanon

معركة الموصل… القوات العراقية تتقدم و”داعش” يهاجم

 

mosul-iraq

 

 

تقدمت القوات العراقية، داخل مدينة الموصل، حيث تواجه مقاومة شرسة من قبل تنظيم “داعش”. وقال المقدم منتظر سالم، من قوات مكافحة الإرهاب، إن قوات مكافحة الإرهاب تقدمت إلى حي الكرامة في شرق المدينة، وواجهت إطلاق نار كثيفاً من مقاتلي تنظيم داعش.

في غضون ذلك قال قائد عمليات نينوى في العراق الفريق الركن عبدالأمير يارالله إن جهاز مكافحة الإرهاب حرر أحياء “الملايين والسماح والخضراء وكركوكلي والقدس والكرامة” في الساحل الأيسر لمدينة الموصل.

ورفعت القوات العلم العراقي فوق المباني بعد تكبيد داعش خسائر بالأرواح والمعدات.

وتحدثت قيادة القوات العراقية ومعها قيادة التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، عن انهيار في صفوف تنظيم داعش، وعن أن القوات العراقية قد تكون مستعدة للتقدم نحو شرق المدينة، وهو الجزء الأكثر صعوبة من معركة الموصل.

في الأثناء تستمر المخاوف إزاء دور ميليشيات الحشد الشعبي، وقد عبر وجهاء تلعفر عن رفضهم دخول تلك الميليشيات لمدينتهم، مطالبين الحكومة المركزية بإرسال وحدات من القوات النظامية بدلا من تلك الميليشيات.

معلومات استخباراتية يتم تناقلها من داخل الموصل تشير إلى انهيار تنظيم داعش، حيث أكد عبدالغني الأسدي قائد جهاز مكافحة الإرهاب الذي يقود معركة الموصل إن قواته اكتسبت موطئ قدم في المدينة بأسرع مما كان متوقعا، مرجحا في حال استمرار هذا التقدم، اجتياح النصف الشرقي من الموصل حتى نهر دجلة مع الالتفاف حول بعض الأحياء.

وضمن دورها في المعركة، بدأت القوات الأميركية إدارة عملياتها من قاعدة عسكرية جديدة قرب الموصل، وهي ليست القاعدة الوحيدة، إذ توجد قاعدة أميركية أخرى تسمى بـ “كيو ويست” على مقربة من مدينة القيارة.

ووسط تقارير عن خروقات لميليشيات الحشد الشعبي في معركة الموصل، ارتفعت أصوات وجهاء وأعيان تلعفر مطالبة حكومة بغداد بمنع دخول ميليشيات الحشد وحزب العمال الكردستاني إلى المدينة، مشددة على أن يكون ذلك من مهام قوات نظامية.