IMLebanon

هكذا يعكس “فايسبوك” وضعك الصحي!

facebook-new

تشير دراسة جديدة إلى أنّ نشاط الشخص على فايسبوك قد يكون نافذة على حالته الصحية بل ويمكن أن ينبئ عن احتمالات وفاته على المدى القصير.

ولم يذهب الباحثون إلى حدّ القول إنّ استخدام موقع التواصل الاجتماعي إما سيعجل أو يؤخر وفاة الشخص. إلا أنّهم توصلوا إلى أنّ كيفية تفاعله قد تشير إلى الكثير من مستوى الخطورة المعرض له.

وقال جيمس فاولر أحد كبار الباحثين في الدراسة، وهو من جامعة كاليفورنيا بسان دييغو: “لا يمكن أن نقول إنّ استخدام فايسبوك جيد لك، ولكنّي أعتقد أنّ الدراسة تقدم أدّلة على أنّ ذلك على الأرجح ليس سيئاً بالنسبة لك”.

وكتب فاولر وزملاؤه وبينهم ممثل من فايسبوك في دورية “بروسيدنغز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف ساينسز” أنّ الدراسات السابقة أوضحت أنّ الناس الذين لهم أصدقاء وروابط اجتماعية أكثر يعيشون لفترة أطول. وكتب فريق البحث أنّ الصلات الاجتماعية قد تشجع على السلوك الصحي وتحسن المناعة وتخفف من الالتهاب.

لكنّ الدراسات السابقة ركزت على التواصل في الحياة الواقعية ولم توضح ما إذا كان الأمر ذاته صحيحاً بالنسبة للتفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن أجل الدراسة الجديدة استخدم الباحثون بيانات مجهولة المصدر عن نحو 12 مليون مستخدم لفايسبوك يعيشون في كاليفورنيا. وكلهم انضموا للموقع قبل تشرين الأول عام 2010 وأعمارهم كانت بين العشرين والستين خلال الشهور الستة الأولى من عام 2011 وهي الفترة التي قام الباحثون بتحليل النشاط عبر فايسبوك خلالها.

ورصد فريق الباحثين الوفيات وسبب الوفاة خلال العامين التاليين بمضاهاة البيانات مع سجلات إدارة الصحة العامة في كاليفورنيا للوفيات في عامي 2012 و2013.

وقارن الباحثون معدلات الوفاة بين مستخدمي فايسبوك و89597 من غير مستخدميه وتبيّن أنّ نسبة الوفيات بين مستخدمي فايسبوك خلال هذه الفترة كانت أقل بنسبة 12% على الأرجح.

وبالنسبة لبقية تحليلاتهم ركز الباحثون فقط على مستخدمي فايسبوك وحللوا أنشطتهم عبر الإنترنت مثل إرسال وقبول “طلبات الصداقة” ونشر صور و”الإعجاب” بما نشره آخرون على صفحاتهم.

والناس الذين قبلوا طلبات معظم الأصدقاء بالانضمام إلى صفحاتهم كانت نسبة وفاتهم أقل بنحو 34% عمن قبلوا عدداً أقل من طلبات الصداقة. غير أنّه لم تكن هناك مزايا لإرسال عدد أكبر من طلبات الانضمام لصفحات الآخرين.

وقال فاولر إنّ النتيجة كانت مخيبة للآمال نوعاً ما. إذ انّها تشير إلى أنّ السعي لتكوين صداقات جديدة قد لا يؤدي إلى مزايا صحية.