IMLebanon

عون نوه بعملية عرسال: سعيد بعودة العلاقات مع الخليج إلى سابق عهدها

michel-aoun

نوه رئيس الجمهورية ميشال عون بـ”العملية الامنية الاستباقية التي نفذها الجيش اللبناني، صباح اليوم الجمعة، في منطقة عرسال قرب الحدود اللبنانية ـ السورية، وذلك بعدما اطلع على تفاصيلها منذ الصباح”، مشدّداً على انّ “مثل هذه العمليات النوعية تعزّز الاستقرار وتضع حداً للمخططات الارهابية وتكشف القائمين بها”. واعطى توجيهاته بـ”متابعة التحقيق مع الموقوفين لمعرفة المزيد عن الشبكات الارهابية”.

الى ذلك، شهد قصر بعبدا سلسلة لقاءات سياسية ودبلوماسية وروحية. فاستقبل عون سفير بولونيا يوزيش يوزيك، الذي نقل اليه دعوة من الرئيس البولوني اندره دودا “للقيام بزيارة رسمية الى بولونيا، في اطار تعزيز العلاقات بين البلدين”، كما نقل “تهاني الرئيس البولوني بانتخاب الرئيس عون رئيسا للجمهورية ورغبته في زيادة التعاون، لا سيما وان علاقات صداقة تاريخية جمعت الشعبين البولوني واللبناني”.

واكد السفير بوزيك انّ بلاده “عازمة على المشاركة مجددا في القوة الدولية العاملة في الجنوب “اليونيفيل”، لافتاً الى “الدور الذي تلعبه بلاده في تشجيع الحوار بين الاديان وتنظيم اللقاءات بين مختلف العائلات الروحية”.

وشكر عون للرئيس البولوني دعوته، على ان يتم “تحديد موعد الزيارة عبر القنوات الديبلوماسية”، مبدياً “استعداد لبنان للبحث في سبل تطوير العلاقات في المجالات كافة”.

واستقبل عون، في حضور وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، وفدا من رجال الاعمال اللبنانيين في دبي، نقلوا اليه “تهاني ابناء الجالية اللبنانية في دبي لمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية”، ووضع اعضاء الوفد انفسهم “بتصرف الرئيس عون للمساعدة في تحقيق التطلعات والمواقف التي اوردها في خطاب القسم”.

واستمع عون الى خطاب أعضاء الوفد، الذي تمحور حول “تمكين اللبنانيين في الخارج من ممارسة حقهم الانتخابي في السفارات والقنصليات اللبنانية إسوة بالدول الاخرى، وتطوير القوانين اللبنانية لتسهيل الاستثمارات ومنع الفساد والرشوة وغيرها من المواضيع التي تهم اللبنانيين المنتشرين في الخارج عموما وفي دول الخليج خصوصا”.

وردّ عون مرحباً بالوفد، معرباً عن سعادته “لأنّ العلاقات بين لبنان ودول الخليج عادت الى سابق عهدها من الصفاء والتعاون، وأنّ اللبنانيين الموجودين في دول الخليج باتوا يشعرون بالاطمئنان والارتياح بعد الانتخابات الرئاسية”، متمنياً أن “تعود الحركة السياحية بين لبنان ودول الخليج كما كانت دائما”.

وقال: “إنّ الظروف التي حصلت في السابق وأقلقت اللبنانيين في دول الخليج، كانت مرحلة عابرة وانتهت، ولبنان يستعيد عافيته وحضوره ودوره ويستعد للانطلاق في مسيرة نهوض جديدة في كل المجالات، لتصحيح ما حصل في الماضي على مختلف المستويات. وسيكون من اولى اهتماماتنا محاربة الفساد والكيدية السياسية التي أضرت كثيرا بالوطن، ذلك أننا نؤمن بأن السلطة لا تمارس بكيدية، بل بمسؤولية وعدالة وفق الانظمة والقوانين المرعية الاجراء”.

واعتبر عون انّ “حضور نحو 700 مصرفي عربي المؤتمر المصرفي الذي عقد في بيروت، دليل آخر على الثقة بلبنان وعلى ان الاوضاع عادت الى طبيعتها”.

وحمل رئيس الجمهورية أعضاء الوفد تحياته “الى أبناء الجالية اللبنانية في دبي”، متمنيا أن يراهم “في لبنان دائما”.

والتقى عون نائب رئيس حزب “التيار الوطني الحر” للشؤون السياسية الوزير السابق نقولا صحناوي على رأس وفد من فريق العمل، حيث قدم اليه التهاني بانتخابه رئيساً للجمهورية، متمنياً له “التوفيق في تحقيق احلام اللبنانيين وأمانيهم برؤية دولة القانون والحق”.

وردّ عون مرحباً ومؤكداً “استمرار العمل من موقع الرئاسة في سبيل تحقيق ما يرنو اليه الشعب اللبناني من إصلاح وتغيير في المجالات كافة”، معتبراً أنّ “هذه المهمة هي معركة شعب وليست معركة رجل واحد، فالشعب يتحرك ويصنع الاصلاح ويفرضه وعلى جميع اللبنانيين أن يخوضوا هذه المعركة، لأن ما نراه اليوم من فساد في البلد وعدم إحترام للقوانين يتطلب شعبا قويا يحاربه ويقضي عليه”، وقال: “نحن سنكون دائماً بتصرف شعبنا وليس شعبنا بتصرفنا”.

الى ذلك، تلقى عون برقية تهنئة لمناسبة عيد الاستقلال من الحبر الأعظم البابا فرنسيس، جاء فيها: “في الوقت الذي احيا فيه لبنان عيد الاستقلال، يطيب لي ان اتوجه اليكم بأحر التهاني ومن خلالكم الى عموم ابناء الشعب اللبناني. اني ارفع الصلاة الى الرب على نية ان يعيش ابناء هذا البلد المحبوب بأخوة وتضامن مع بعضهم البعض، وعلى نية ان تعرف ارض لبنان المضيافة والمعطاء السلام الحقيقي والنهائي. لأجل هذه الغاية، امنحكم، وجميع المسؤولين وابناء الشعب اللبناني، وافر البركة الرسولية”.

November 25, 2016 04:53 PM