IMLebanon

أحمد قبلان للسياسيين: سارعوا إلى تأليف الحكومة

ahmad-kabalan

 

رأى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان ان “ما تشهده عملية التأليف الحكومية خير شاهد على التعنت والعرقلة التي تجافي ما يشتهيه كل مواطن، وما يريده من دولته العلية، ومن مؤسساتها التي باتت قاب قوسين أو أدنى من أن تصبح اسما على غير مسمى.

قبلان، وفي خطبة الجمعة، تساءل “لماذا كل هذا التعقيد؟ أوليست الحكومة كلها بوزاراتها وإداراتها من أجل خدمة المواطن؟ أم أن مشروع تكوين الدولة اليوم لن يختلف عن المراحل المريرة للعهود السابقة؟ إن القضية كيف نوحد هذا الوطن لا كيف نتقاسمه، ولهذا نطالب بحكومة الوحدة والمشاركة الوطنية بعيدا عن الالتزامات المهربة، لأننا نريد لبنان آمنا ومستقرا وحاضنا لجميع أبنائه، من خلال رؤى سياسية وبرامج تنموية واجتماعية تكون بحجم أزمة المواطن اللبناني، وقادرة على إخراجه من دولة الجوع والبطالة والجريمة لصالح تجار المال والسياسة، إلى دولة القانون والإنصاف”.

وقال: “لقد هرمنا ونحن ننتقل من دوامة انتخاب الرئيس إلى دوامة تأليف الحكومة إلى دوامة قانون الانتخاب، إلى دوامة التمديد، ما يعني أننا في سلسلة دوامات لا تنتهي”.

ودعا الجميع “إلى تغيير ما في دواخلهم قبل أي أمر آخر، والتطلع إلى شؤون الناس والقضايا التي لها علاقة بحياتهم المعيشية والاجتماعية والأخلاقية، ونقول لهم: لا رئاسة ولا حكومة ولا قانون انتخابي ولا أي منصب في هذه الدولة يمكن أن ينقلنا إلى دولة القانون طالما بقيت النفوس والذهنيات والعصبيات على هذه الشاكلة من الشراهة والتوحش السياسي الذي لا نرى فيه إلا المزيد من تغييب الدولة وتدمير المؤسسات. لذا سارعوا إلى تأليف الحكومة أيها الساسة، وكفاكم تلهيا بمسرحية الحقائب، فالبلد بأسره يتهدده السقوط والانهيار، وقد ضحى وقدم الكثير، حتى صار حرا مستقلا”.

 

December 2, 2016 02:20 PM