IMLebanon

الصين تحذر من تمزيق الاتفاق النووي مع إيران

china-nuclear

 

حذّر وزير الخارجية الصيني، من أن تطبيق الاتفاق النووي مع إيران يجب “ألا يتأثر بأي تغييرات في الأوضاع الداخلية” في الدول المعنية، بينما يهدد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بالتراجع عنه.

وأتاح الاتفاق النووي، الذي أبرم في تموز 2015 بين إيران والدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا) ودخل حيز التنفيذ في كانون الثاني، رفع قسم من العقوبات الدولية المفروضة على إيران، في مقابل الإشراف الدقيق على برنامجها النووي.

ومثل العديد من الجمهوريين، يعبر ترامب عن موقف معاد لإيران ووعد خلال حملته بـ”تمزيق” هذا الاتفاق الرامي إلى منع طهران من امتلاك القنبلة الذرية.

وأكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، في مؤتمر صحافي بعد لقاء نظيره الإيراني محمد جواد ظريف أن تطبيق الاتفاق هو “مسؤولية مشتركة وواجب كل الأطراف ولا ينبغي أن يتأثر بأي تغييرات في الأوضاع الداخلية في الدول المعنية”.

وأضاف الوزير الصيني: “المهم هو احترام الالتزامات والتشديد على حسن النية عندما يتعلق الأمر بالخلافات أو الاختلافات المحتملة بشأن الاتفاق”.

وفي ضربة جديدة للاتفاق، صوت مجلس الشيوخ الأميركي، الأسبوع الماضي، بغالبية ساحقة على تمديد العقوبات ضد إيران، التي كان يفترض أن تنتهي في نهاية السنة الجارية، 10 أعوام بعد قرار مماثل تبناه مجلس النواب ويفترض أن يوقعه الرئيس باراك أوباما.