IMLebanon

مبعوث صيني في بيت الوسط

0000

 

 

 

استقبل الرئيس المكلف سعد الحريري في بيت الوسط المبعوث الصيني الخاص الى سوريا شيه شياو يان على رأس وفد يرافقه سفير الصين في لبنان وانغ كيجيان وعرض معه التطورات الاقليمية والعلاقات الثنائية بين البلدين.

بعد الاجتماع تحدث المبعوث الصيني فقال: اجريت مباحثات جيدة جدا مع رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري تبادلنا خلالها وجهات النظر حول تطورات الاوضاع في سوريا حاليا، وما ستؤول اليه في المرحلة المقبلة والخطوات التي سوف يتخذها المجتمع الدولي ودول المنطقة.

اضاف:ان الصين ولبنان بلدان صديقان لديهما تواصل وتعاون جيدين في الشؤون الدولية والاقليمية ولديهما  كذلك تنسيق جيد بشأن المسألة السورية، وكلنا نأمل في احراز تقدم في مسألة  وقف اطلاق النار ومكافحة الارهاب وتقديم الاغاثة الانسانية والدفع باتجاه الحلّ السياسي. فهناك علاقة بين هذه المجالات الاربعة لذلك يجب اعطاؤها اهتماما بالغا، وان محاربة الارهاب قضية مهمة لأن الارهاب يعيق التوصل لوقف لاطلاق النار ويؤدي الى استمرار الفوضى، وهو عدو مشترك للبشرية جمعاء. لذلك يجب ضرب كافة المنظمات الارهابية التي ادرجتها الامم المتحدة في القائمة السوداء بيد من حديد.

وختم قائلا: نحن نامل احراز تقدم في دفع العملية السياسية واستئناف المفاوضات السياسية في جنيف في اسرع وقت ممكن. ويجب على المجتمع الدولي ايلاء الوضع الانساني المزيد من الاهتمام. وقد قدم الجانب الصيني ما في وسعه من مساعدات الى الشعب السوري بلغت قيمتها 480 مليون يوان  بما في ذلك اللاجئين السوريين في لبنان. وفي مطلع العام الحالي وخلال جولة الرئيس الصيني الى الشرق الاوسط، اعلن تقديم  مساعدات اضافية الى الشعوب في هذه المنطقة بلغت قيمتها 230 مليون يوان، وفي شهر فبراير اعلن وزير الخارجية الصيني تقديم مساعدات غذائية بلغت حوالي عشرة الاف طن. ان الجانب الصيني  سيواصل تقديم ما في وسعه من المساعدات الانسانية وهو على استعداد للبقاء على تواصل وتشاور مع الجانب اللبناني بشأن المسألة السورية .

من جهة ثانية تلقى الرئيس الحريري برقية تهنئة من رئيس وزراء اسبانيا ماريانو راجوي براي بتكليفه تشكيل الحكومة.

December 5, 2016 06:38 PM