IMLebanon

نزوح 82 ألف شخص جراء معركة الموصل

displacement-of-mosul

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة في العراق، “نزوح أكثر من 82 ألف شخص منذ بدء عمليات تحرير الموصل في تشرين الأول الماضي، وأن نصف هذا العدد نزحوا من مركز مدينة الموصل”.

المنظمة قالت في بيان إن “النزوح الناجم عن عمليات الموصل بلغ حوالي 82 ألفاً و68 شخصاً منذ 17 تشرين الأول وحتى الآن”، مشيرةً الى أن “أكثر من 46 ألفاً و300 نازح هم من ناحية مركز الموصل، حيث تقع مدينة الموصل”.

وأوضح البيان أن “هذا الرقم يشير إلى زيادة قدرها أكثر من أربعة آلاف و200 شخص نزحوا خلال الأيام الأربعة الماضية”، مشيراً الى أنه “مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء في العراق، تزداد الاحتياجات الفورية لهؤلاء السكان، بما في ذلك المساعدة في إبقائهم يشعرون بالدفء في أشهر الشتاء”.

وأضاف أن “المنظمة الدولية للهجرة تقدم خدماتها بما في ذلك مساعدات المأوى، المستلزمات المنزلية الضرورية للشتاء والخدمات الصحية والوقود لأكثر من 240 ألف شخص، حيث يشمل السكان الذين يعيشون سواء في خارج أو داخل المخيمات في المناطق التي استعيدت حديثا”، مبيناً أن “المنظمة منذ بدء عمليات الموصل العسكرية وحتى الآن، وزعت المستلزمات المنزلية الضرورية إلى ما يقارب 100 ألف نازح، وإلى المجتمعات المحلية المضيفة والعائدين”.

وتابع البيان أن “التوزيعات شملت عدّة الشتاء من بطانيات ومدافئ وفرشات، وتمت التوزيعات الأخيرة في نينوى وأربيل وصلاح الدين والأنبار”، مشيراً إلى “إعادة تأهيل أربع مدارس في غوير لدعم مجتمعات النازحين، ومن المقرر أن توفر مواقع الطوارئ مأوى آمناً ودافئاً خلال موسم الشتاء القارس لأكثر من 150 ألف شخص تضرروا من العمليات العسكرية”.