IMLebanon

الجزائر ترحل مئات المهاجرين الأفارقة إلى النيجر

algeria-flag-and-police

أعلن مسؤولون وجماعات حقوقية أنّ السلطات الجزائرية قامت بترحيل مئات من المهاجرين القادمين من غرب أفريقيا إلى النيجر هذا الأسبوع بنقلهم في شاحنات قطعت بهم آلاف الأميال عبر الصحراء.

وكثيراً ما أعادت الجزائر مهاجرين إلى النيجر منذ 2014 مع تضخم أعداد الأشخاص الذين يسلكون الطريق المحفوف بالمخاطر إلى أوروبا من غرب أفريقيا. لكنّ مسؤولين قالوا إنّ أحدث مجموعة مختلفة لأنّها تضم أناساً من أرجاء غرب أفريقيا وليس النيجر فقط، ممّا يشير إلى توجه أكثر حسماً لإبعاد المهاجرين.

وعلى مدى اليومين الماضيين جاء ما لا يقل عن ألف مهاجر في قافلة من حوالي 50 شاحنة إلى أغاديز في وسط النيجر، وهي بلدة صحراوية يدفع فيها مهاجرون من أرجاء غرب أفريقيا أموالاً لمهربين لنقلهم في الرحلة الشاقة شمالاً عبر الصحراء الأفريقية، وفقاً لمسؤولين في أغاديز والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمة هيومن رايتس ووتش.

وقال جوسيبي لوبريتي رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في النيجر: “يوجد حوالي ألف منهم 271 من النيجر والباقون من دول في غرب أفريقيا وبالتحديد مالي وغينيا كوناكري”.

ولفت لوبريتي إلى أنّ المنظمة الدولية للهجرة، التي لها مركز احتجاز في أغاديز يقدم المأوى والغذاء لمهاجرين من أرجاء المنطقة، لا تشارك بشكل مباشر في أحدث عملية ترحيل، لأنّ السلطات في الجزائر أو النيجر لم تتصل بها لطلب المساعدة.

ووفقا لتقرير لهيومن رايتس ووتش، فإنّ أكثر من 1400 مهاجر جرى ترحيلهم قسراً من الجزائر هذا الشهر. واعتقل الكثيرون منهم في العاصمة الجزائرية وأعيدوا في حافلات إلى أغاديز على بعد أكثر من 2600 كيلومتر جنوباً.