IMLebanon

يونكر: الدول الأوروبية ستختفي ما لم تتحد

jean-claude-juncker

أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أنّ ثقل أوروبا الاقتصادي والسكاني في العالم يتقلص وأنّ دولها ستختفي في وقت ما إذا لم تقف معاً تحت مظلة الاتحاد الأوروبي.

كلام يونكر جاء خلال احتفال بمناسبة توقيع معاهدة ماستريخت التاريخية، حيث قال إنّه في غضون عشر سنوات ستنخفض مساهمة أوروبا في الاقتصاد العالمي إلى 15% من 25% حالياً. وفي غضون عشرين عاماً لن تكون أيّ دولة أوروبية ضمن مجموعة الدول السبع صاحبة أكبر اقتصادات في العالم.

وأوضح أنّه عند بداية القرن الماضي شكل الأوروبيون حوالي 20% من الجنس البشري بينما انخفضت النسبة إلى ما بين 5 و7% في بداية القرن الحالي وستنكمش إلى 4% بنهايته.

وأضاف يونكر: “لذلك من يعتقدون أنّه قد حان الوقت للتفكيك .. لنقسم أوروبا إلى أجزاء .. ونقسم أنفسنا إلى أقسام قومية.. هم مخطئون تماماً. لن نكون موجودين كدول منفردة في غياب الاتحاد الأوروبي”.

وكان يونكر يشير إلى الدعم المتنامي للخطاب المناهض للاتحاد الأوروبي في أرجاء أوروبا والذي بلغ ذروته في استفتاء خروج بريطانيا من التكتل وتنامي شعبية الحركات القومية والشعبوية في فرنسا وإيطاليا وبولندا والمجر وغيرها.

واعتبر أنّ أزمة الهجرة التي شهدت وصول نحو 1.4 مليون طالب لجوء إلى أوروبا منذ بداية العام الماضي دمرت مفهوم الاتحاد الأوروبي كتكتل قائم على قواعد مشتركة متفق عليها.

ولفت إلى أنّ هذا يعود إلى رفض بعض الحكومات الالتزام بالحصص التي طرحتها المفوضية بخصوص عدد اللاجئين الذين يتعين على كل بلد أن يقبل بتوطينه.

وتابع يونكر: “هناك شيء جديد. للمرة الأولى في التاريخ الأوروبي بعد الحرب لا تطبق جميع الدول الأعضاء القواعد المشتركة المتفق عليها. هذا ضدّ المبدأ الأساسي المتمثل في أنّ الاتحاد الأوروبي نظام مبني على قواعد. هذا لم يعد موجوداً”.