IMLebanon

ترامب بدأ بوضع خطط الحرب!

pentagon-new

كشفت صحيفة “وال ستريت جورنال” أن وزارة الدفاع الأميركية تعد سلسلة من المقترحات التي من شأنها أن تمكن الولايات المتحدة من إجراء حملة أكثر نشاطاً في قتالها ضد “داعش”.

 ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين وأعضاء في الكونغرس الأميركي، أن البنتاغون يعمل على صياغة مقترحات استجابة لطلب فريق دونالد ترامب الإداري في ضوء تعزيز العملية العسكرية الأمريكية ضد “داعش”.

 ومن بين النقاط الرئيسية التي سيطرحها البنتاغون، نقل القسم الأكبر من آلية التخطيط لعمليات تكتيكية من صلاحيات البيت الأبيض إلى وزارة الدفاع، وخفض سقف صلاحيات سلطة الإدارة الرئاسية في صنع واتخاذ القرار لعمليات البنتاغون ضد “داعش”.

 ورجحت الصحيفة أن يقترح المسؤولون في البنتاغون على ترامب منحهم الحرية في تحديد عدد الأفراد المشاركين في مهام محددة، والاستعاضة في بعض الحالات عن التنسيق مع الرئيس في العمليات والغارات الجوية.

 وتقود الولايات المتحدة تحالفاً دوليًا يضم أكثر من عشرين دولة منذ آب 2014، ويهدف لمحاربة تنظيم “داعش”، ووقف تقدمه في العراق وسوريا بعدما سيطر التنظيم على مساحات شاسعة في البلدين.

 يذكر أن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال جوزيف دانفورد، أعلن مطلع الشهر الحالي أن البنتاغون يقوم حالياً بمراجعة استراتيجية محاربة تنظيم “داعش”، بتوجيهات من الرئيس المنتخب دونالد ترامب.

 وأعلن دانفورد أن البنتاغون يعد خططًا لعرضها على الإدارة الجديدة للدراسة، لكنه امتنع عن ذكر تفاصيلها، موضحًا أنه سيبحثها أولاً مع ممثلين عن الرئيس المنتخب، الذي من شأنه أن يتخذ القرار النهائي.

يذكر أن الجمهوري دونالد ترامب، الذي فاز في انتخابات الرئاسة الأميركية الماضية على السياسية الديمقراطية هيلاري كلينتون، انتقد مرارًا وتكرارًا الرئيس باراك أوباما وأعضاء إدارته، بما في ذلك كلينتون، لنهجهم غير الفعال في محاربة تنظيم “داعش”.