IMLebanon

عون: التوافق سيؤدي الى مزيد من الازدهار

 

 

حمّل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي الايراني علاء الدين بروجردي تحياته الى الرئيس حسن روحاني، مشدداً على ان الاوضاع عادت الى طبيعتها في لبنان بعد الانتخابات الرئاسية وان التوافق بين اللبنانيين سوف يؤدي الى مزيد من الازدهار والطمأنينة لاسيما وان لغة الحوار السائدة تهدف الى تقريب وجهات النظر في المواضيع المطروحة.

عون، وخلال لقائه بروجردي، اعرب عن امله في ان تنجح الجهود المبذولة للوصول الى حل سياسي للازمة السورية بما يساعد على ايجاد حل لمأساة النازحين السوريين الذين بات عددهم في لبنان يقارب نصف عدد سكانه ما انعكس سلبا على الوضعين الاقتصادي والامني.

وشدد الرئيس عون على اهمية العمل المشترك لمواجهة الارهاب، لافتا الى ما حققه لبنان من نتائج بفعل العمليات الاستباقية التي تقوم بها القوى العسكرية والامنية اللبنانية.

كما استقبل الرئيس عون نائب وزير الخارجية الصيني السيد تشانغ مينغZhang Ming على رأس وفد من الخارجية الصينية وبحضور السفير الصيني في لبنان السيد وانغ كيجيان.

ونقل وانغ الى الرئيس عون رسالة شفهية من الرئيس الصيني شي جين بينغ ضمنها تمنياته للبنان بالتقدم والازدهار بعهد الرئيس عون مركزا على رغبة الحكومة الصينية في تعزيز العلاقات الثنائية.

واكد مينغ على دعم بلاده للجهود التي يقوم بها لبنان حفاظا على سيادته واستقلاله وسلامة اراضيه، ولتحقيق السلام والتنمية، مشيرا الى ان الصين راغبة في المساعدة على تعزيز هذه التوجهات لتمكين لبنان من تحقيق الانجازات الضرورية التي تحافظ على استقراره سياسيا وامنيا واجتماعيا واقتصاديا.

وحمّل الرئيس عون المسؤول الصيني تحياته الى الرئيس الصيني شاكرا وقوف الصين الى جانب لبنان في المنتديات الاقليمية والدولية والسياسة التي تنتهجها حيال القضايا المطروحة.

واعرب رئيس الجمهورية عن امله في ان يزداد التعاون بين البلدين لاسيما وان الصين باتت المصدر الاول للاستيراد في لبنان، لافتا الى اهمية تنظيم زيارات سياحية وثقافية للصينيين الى لبنان لتعزيز العلاقات الثقافية، لاسيما وان الحضارة اللبنانية هي خلاصة الحضارات المتوسطية كلها، كما ان للصين حضارتها الاصيلة، ومثل هذا التبادل الثقافي يقرّب ما بين الشعبين اللبناني والصيني.

وعرض الرئيس عون موقف لبنان من الاحداث الاقليمية والتطورات في الدول المجاورة متمنيا ان تلعب الصين دورا يساهم في ايجاد حل لمأساة النازحين السوريين يمكنهم من العودة الآمنة الى وطنهم.

ودار حوار بشأن الاهتمامات المشتركة بين البلدين لاسيما مبادرة “الحزام والطريق” التي طرحها الرئيس الصيني راغبا في مساهمة لبنان فيها. وجدد الموفد الصيني الدعوة للرئيس عون لزيارة الصين واستكمال البحث في المواضيع التي تهم البلدين، فوعد الرئيس عون بتلبيتها على ان يصار الى الاتفاق على توقيتها بالطرق الدبلوماسية.