IMLebanon

فنيانوس تابع مشاريعاً يحضرها مجلس الإنماء وإستقبل حواط

عقد وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه، إجتماعاً مع إدارة مجلس الإنماء والإعمار برئاسة نبيل الجسر، تناول خلاله المشاريع التي يقوم بتحضيرها مجلس الإنماء والإعمار والمشاريع المنفذة، والتي هي قيد التنفيذ.

وتم عرض مشروع طريق الساحل الشمالي والمراحل التي قطعها المشروع والعقبات التي تواجهه على صعيد مخالفات البناء المنشأة على الاوتوستراد وموضوع الاستملاكات وكيفية تأمين المبالغ المالية لها بعد صدور قرارات الاحكام البدائية، اضافة الى اعتراض بعض التجار على انشاء حائط جنب الاوتوستراد، وفقاً للمرسوم المخطط له والشروط والمواصفات الفنية التي تحفظ السلامة العامة.

وجرى البحث أيضاً في مشروع النقل العام للركاب ضمن بيروت الكبرى ونظام النقل السريع على المحور الساحلي الشمالي.

وأكد فنيانوس أنّه سيوفر كل الامكانات والتسهيلات اللازمة لمشروع طريق الساحل الشمالي باعتباره شرياناً حيوياً لحل أزمة السير المستفحلة”، لافتاً إلى أنّه “سيحيل ملف مشروع النقل العام للركاب ضمن بيروت الكبرى ونظام النقل السريع على المحور الساحلي الشمالي، بصورة فورية وعاجلة على مجلس الوزراء لطلب تكليف مجلس الانماء والاعمار التفاوض مع البنك الدولي للحصول على القرض اللازم لتمويل هذا المشروع لتأمين الاعتمادات اللازمة له وانجاز الدراسات المطلوبة. وتم الاتفاق على انشاء لجنة مشتركة في مجالي الطرق والنقل للتنسيق الدائم والمتواصل، وعقد اجتماعات اسبوعية بين وزارة الاشغال العامة والنقل ومجلس الانماء والاعمار”.

وكان فنيانوس استقبل الوزير السابق روني عريجي. كما التقى رئيس بلدية جبيل زياد حواط، وتناول معه حاجات مدينة جبيل، ومنها تأهيل مرفأ الصيادين الاثري وانشاء مرفأ سياحي جديد للجهة الشمالية.

وبعد اللقاء، قال حواط: “إنّ فنيانوس أبدى كل اهتمام وتجاوب بالقضايا الإنمائية، وإنّ وزارة الأشغال العامة هي لكل لبنان، وسيبذل كل الجهود لتحقيق ما يمكن تنفيذه ضمن الانماء المتوازن”.

كما التقى فنيانوس رئيس اتحاد بلديات الكورة كريم ابو كريم، وعرض معه مواضيع إنمائية مناطقية.