IMLebanon

فنيانوس: أجهزة إصدار الأصوات لإبعاد الطيور قيد التجربة

أعلن وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، في تصريح، انّ “الاجهزة التي تقوم بإصدار انواع من الاصوات كصوت الباشق وغيرها من الطيور الكبيرة والتردّدات لابعاد طائر النورس ومنعه من الاقتراب من حرم المطار، هي الان قيد التجربة وهي هبة مقدمة الى وزارة الداخلية وعددها 16 جهازاً”. وأشار الى أنّه “إذا أعطت هذه الاجهزة الفعالية الكاملة سيتم الاعلان عنها للرأي العام”. وقال: “لقد ابتعدت الطيور ولكنّ نحن بانتظار التأكد أكثر من فعاليتها وبذلك يصبح عددها عشرين جهازاً”.

وأضاف: “الرئيس سعد الحريري سارع الى الاتصال فوراً بالمعنيين واعطى توجيهاته الى الهيئة العليا للاغاثة للقيام بكل ما هو مطلوب وتأمين الاعتمادات اللازمة لشراء الاجهزة المختصة لابعاد الطيور من محيط المطار”.

وأكد فنيانوس انّ “مناقصة تجهيزات امن المطار لن تكون محصورة بعدد من الشركات، بل ستشمل كافة الشركات التي تتوافر فيها الشروط المطلوبة التي تضعها ادارة المناقصات”.

وأوضح أنّ “ملف مناقصة السوق الحرة ينتهي عقده اواخر العام الحالي حيث تقوم الادارة حاليا بإعداد دفتر الشروط اللازم وعرضه على ادارة المناقصات لوضع الملاحظات عليه، وانّ الحد الادنى للمناقصة هو عشرون مليون دولار والعقد الجديد سيكون لمدة اربع سنوات قابل للتجديد مرة واحدة”.

الى ذلك، اجتمع وزير الاشغال مع وفد من نقابة عمال ومستخدمي ادارة مرفأ بيروت برئاسة بشارة اسمر، وتناول البحث أوضاع الادارة وحقوق العاملين فيها.

وأكد فنيانوس على “تنمية الموارد البشرية وتنشيط عمل المرفأ ليكون على مستوى المرافىء أسوة بالدول المتقدمة ومن أوائل المرافىء على حوض البحر المتوسط”.

وإستقبل عضو كتلة “التغيير والاصلاح” النائب نعمة الله ابي نصر، وتابع معه حاجات قضاء كسروان الانمائية والمشاريع التي تنفذها الوزارة داخل القضاء واستكمال المرفأ السياحي في جونية اوتوستراد الساحل الشمالي وأزمة السير الخانقة والاستملاكات.

والتقى فنيانوس وفداً من نقابات مالكي الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت برئاسة شربل متى، وتم البحث في المشكلة المتعلقة بالاتفاق الذي حصل بين ادارة مرفأ بيروت وشركة “ليبان باركن”، وعرض الوفد تصوره واقتراحاته لهذه المشكلة.