IMLebanon

نتائج الجولة الأولى من الجلسات التشريعية

 

 

اقر مجلس النواب في اولى جلساته التشريعية، 19 قانونا، ورد الى الحكومة مشروعين الاول يتعلق بتعديل المادة 9 من القانون رقم /173/ والمعدلة بالقوانين رقم 326 تاريخ 28/6/2001 ورقم 392 تاريخ 1/2/2002 والقانون رقم 583 تاريخ 23/4/2004 المتعلقة بضريبة الدخل والمشروع المتعلق باعفاء الابنية المشغولة من قبل الدولة من الرسوم البلدية بطلب من وزير المالية لارتباطهما ببعضهما البعض.

كما احال المجلس الى اللجان المشتركة المشروع المتعلق بتعديل المادة 29 من المرسوم الاشتراعي رقم 116 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته المتعلق بالتنظيم الاداري وشروط تعيين القائمقام، وترك الى جلسة الغد المشروع المتعلق بتنظيم مهنة النفساني في لبنان. ومعظم القوانين التي اقرها المجلس تتعلق باتفاقيات واقتراحات دولية بين لبنان والخارج، وتحفظ المجلس على عبارة دولة اسرائيل من الاتفاقية الاقليمية الاورومتوسطية في اطار اتفاقية الشراكة الاورومتوسطية فحذف دولة اسرائيل بناء على طلب من الرئيس بري.

وتناول عدد من النواب، في اطار الاوراق الواردة، مطالب مناطقهم وتركز النقاش على موضوع النفايات. كما كان لقانون الانتخابات النيابية حيز كبير من كلمات النواب.

وكانت الجلسة التشريعية الاولى انطلقت، عند الحادية عشرة من قبل ظهر الأربعاء 18 كانون الاثاني في مجلس النواب، برئاسة رئيس المجلس نبيه بري وفي حضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزراء والنواب.

استهلت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت حدادا على روح النائب بدر ونوس. ثم تليت اسماء النواب المتغيبين بعذر وهم: قاسم عبد العزيز ، سامر سعادة ودوري شمعون.

ثم تلي مرسوم فتح الدورة الاستثنائية وبرنامج اعماله. بعدها، عمد المجلس على ملء المركز الشاغر في لجنة الاشغال العامة والنقل بدلا من النائب بدر ونوس فحل النائب خالد زهرمان في عضوية اللجنة. كما حل مكان ونوس النائب امين وهبي في لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة.

وصحح خطأ مادي في بعض المشاريع المتعلقة بحوض الليطاني لجهة التنسيب وتوزيع الاعتمادات.

 

January 18, 2017 04:55 PM