IMLebanon

باسيل: من قال اننا لن نختلف مع “القوات”؟

أكد رئيس التيار “الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ان لا نية بإقرار قانون انتخاب في غياب أحد أو بالتآمر على احد، وقال في حديث لبرنامج “الاسبوع في ساعة” عبر “الجديد”، ” قدمنا كل التسهيلات وشرطنا وحدة المعايير وليس “القصقصة” في قانون الانتخاب”.

واضاف: ” قدمنا المختلط بالمراحل او التأهيل بالأكثري ثم الانتخاب بالنسبي لكن ظهرت خلافات تقنية على رغم ان هذه الصيغة كانت متقدمة”، لافتًا الى ان الطرح الثاني الذي قدموه هو اخذ نسبة معينة من مقاعد كل دائرة حتى يصوت لها الناخب.
واكد على ان  الارثوذكسي هو الافضل في نظام طائفي والنسبية الكاملة هي الامثل في النظام العلماني، و بما ان الامرين مرفوضين طرح المختلط للبحث.

وتابع: “حالتنا السياسية والوطنية تتطلب التفكير عشرات السنين الى الامام ولهذا نقوم بتفاهمات ونضع قواعد للانتخابات الرئاسية وتشكيل الحكومات”، مشيرًا الى ان هناك صيغة تلقى قبولا من الاكثرية لقانون الانتخاب.

واضاف: “الصيغة التي تلقى قبولا اليوم تعتمد على معيار واحد لتوزيع المقاعد بين الاكثري والنسبي في قانون مختلط، و الاكثري يكون على اساس القضاء والنسبي على اساس دائرة اوسع قد تكون محافظة او اكثر من قضاء معا”.

واذ شدد على ان “التيار الوطني الحر” سيتحالف مع “القوات اللبنانية” في الانتخابات النيابية، سأل رئيس التيار: ” من قال اننا لن نختلف مع القوات على دائرة ما؟ ومن قال اننا لن نتحالف مع النائب سامي الجميل؟.

واوضح ان القانون سهل جدا وفي أسبوع يمكن للبنانيين ان يفهموه ويصبحوا مستعدين للإنتخابات، مؤكدًا ان هذا القانون يحافظ بنسبة كبيرة على صحة التمثيل وتعدده، وشدد على ان الجو السياسي الايجابي الذي لن يستمر اذا لم يقر قانون انتخابي جديد.

وتابع: أرى اننا نستطيع الإنتهاء من القانون وإقامة الإنتخابات في موعدها، كما ان من الممكن ان يتم التأجيل التقني، ولكن في الوقت نفسه نكون قد وصلنا الى قانون جيد”.

January 29, 2017 10:58 PM