IMLebanon

الخطيب يجرّد ايران من لقبها ويعيد لبنان الى الواجهة في غرب آسيا

تقرير خالد مجاعص

بعد ثلاثة ايام على انطلاق بطولة غرب آسيا ومعها بروفا منتخبي ايران ولبنان امام منتخبات العراق، سوريا، فلسطين والأردن، كان هذا اليوم اي 31 كانون الثاني، على موعد مع مباراة زعامة منطقة غرب آسيا في كرة السلة بين قطبيها ايران بطل نسخة الـ2016 ولبنان بطل نسخة الـ2015.

وشاء القدر ان يلتقي لبنان مع ايران في الجولة الثالثة من البطولة التي تستضيفها العاصمة الأردنية عمّان ليكون لقاؤهما يحمل اكثر من عنوان. فالمباراة هي من دون شك على لقب البطولة إنما أيضا هي المباراة على زعامة غرب آسيا وهي تحمل رسائل متعددة يمكن تلخيصها بالتالي:

الذي سيخرج فائزًا من تلك المطحنة سيسجل تفوقًا معنويًا يمتد الى نهائيات القارة الآسيوية التي سيستضيفها لبنان في شهر آب حيث سينضم اليهما أقطاب شرق آسيا وفي مقدمتهم الصين بالإضافة لمنتخبات أوقيانيا بقيادة أستراليا ونجومها في الـ”NBA”.

ومنذ إنطلاق المباراة، كان واضحاً انّ توجه المنتخبين هو دفاعي.

فلبنان كما ايران اعتمد الدفاع المحكم والضاغط على المفاتيح الهجومية.فكان من الصعوبة القصوى الوصول الى سلة الآخر ، وكان فادي الخطيب مدركًا تمامًا ان عليه الإعتماد على خبرته وقوته البدنية لمحاولة كسر دفاع المنطقة الضاغط الإيراني، فسجل فادي الخطيب في الجزء الأول من المباراة 14 نقطة، لكنه ارتكب في المقابل 3 أخطاء فأدخلته في الـfoul trouble ، كذلك سجل علي حيدر النشيط جدًا على الريباوند 8 نقاط للبنان في الجزء الأول وسجل جميع اللاعبين الأخرين في منتخب الأرز مجموع  5 نقاط فقط.

بالمقابل، لم يكن حال المنتخب الإيراني أفضل في الجزء الأول، اذ كان دفاع منتخب لبنان محكم جداً على المفاتيح الهجومية الأيرانية، بحيث لم يسجل المنتخب الأيراني في الجزء الأول من المباراة سوى 25 نقطة لينتهي هذا الجزء بتقدم لبنان بنتيجة 28-25 .

ومع انطلاق الجزء الثاني، حافظ المنتخب الأيراني ضغطه الدفاعي الصارم لكن ذلك لم يمنع وائل عرقجي نجم المنتخب اللبناني من ان يسجل عشر نقاط لوحده للبنان في هذا الربع الثالث ليعّوض الدفاع المحكم المفروض على قائد منتخب الأرز فادي الخطيب الذي اضاف 7 نقاط للبنان ليسجلا معاً 17 نقطة حافظت على تقدم لبنان مع تهاية هذا الربع بنقطتين فقط.

وفي الربع الأخير، ومع دخول علي مزهر الى أرض الملعب كسر المنتخب اللبناني دفاعات المنتخب الإيراني، وتمكن منتخب الأرز من تسجيل نقاط عديدة بتمريرات حاسمة من مزهر فتمكن من خلق فارق 13 نقطة حتى دقيقتين من نهاية المباراة عندما خرج الخطيب بالأخطاء الخمسة فكاد المنتخب الإيراني من ان يسرق الفوز في اللحظات القاتلة لكن منتخب الأرز عرف كيف يحافظ على تقدمه ليحسم المباراة بنتيجة 65-62 مع تألق رائع للثلاثي فادي الخطيب 21 نقطة، علي حيدر 14 نقطة و11 ريباوند ووائل عرقجي 16 نقطة.

وبهذا يبقى على لبنان الفوز على الأردن وهذا “شبه” مؤكد ليتّوج رسمياً بلقب غرب آسيا، علمًا ان لبنان قد سجل اول انتصاره الأول على ايران في البطولات الرسمية منذ العام 2012 .

January 31, 2017 07:25 PM