IMLebanon

الخطيب ترأس اجتماع المجلس الوطني للمقالع: لوقف المضاربات

 

 

 

ترأس وزير البيئة طارق الخطيب، اجتماع المجلس الوطني للمقالع والكسارات، في حضور ممثلي الوزارات المختصة، وأبلغ الخطيب أعضاء المجلس بإحالات وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والمحافظين حول استثمار مقالع ومحافر رمل وكسارات دون ترخيص قانوني والاجراءات التي تم إتخاذها.

وعرض المجلس الوطني شكوى أصحاب المقالع ومصانع الرخام والغرانيت والحجر التزييني الوطني، ودرس اتخاذ الخطوات والاجراءات اللازمة لوقف المضاربات وإغراق السوق اللبناني بأطنان الاحجار الآتية من الخارج عبر الحدود ما يؤدي الى تراجع عمل أصحاب المقالع في لبنان والى أضرار اقتصادية واجتماعية.

على صعيد آخر، نوه الخطيب بـ”موافقة مجلس الوزراء على مشروع المرسوم المتعلق بتطبيق المادة 20 من قانون حماية البيئة رقم 444 – 2002 التي تعالج موضوع تخفيضات الرسوم الجمركية، بمعدل يبدأ ب-50 بالمئة في السنة المالية الاولى ولغاية السنة الخامسة ثم 40 في المئة في السنة السادسة ف-30 في المئة في السنة السابعة و20 في المئة في السنة الثامنة وصولا الى 10 بالمئة في السنة المالية التاسعة والسنوات التي تليها، وذلك بهدف تشجيع التكنولوجيات الجديدة، التي تؤدي إلى تقليص أو القضاء على كل أشكال التلوث ومعالجة النفايات وإعادة تصنيعها واستعمالها”.

ولفت الى أن “هذا المرسوم أعد في إطار مشروع دعم الإصلاحات والحوكمة البيئية الممول من الاتحاد الأوروبي”، وقال: “ننتهز الفرصة لنشكر الاتحاد الاوروبي على تعاونه البناء مع وزارة البيئة وعلى دعمه لاقرار الاصلاحات”.

وشدد على “أهمية الادارة البيئية السليمة للقطاع الصناعي التي توجب تنظيمه وتبني معايير بيئية “، معتبرا أن “تشجيع الصناعيين على تبني هذه المعايير يقتضي تقديم حوافز اقتصادية لهم من أجل التخلص من مصادر التلوث”.