IMLebanon

كل 9 ساعات… إعدام شخص في إيران

أعلنت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية أن السلطات الإيرانية تعدم شخصاً كل 9 ساعات، بحسب توثيق المنظمة لتلك الإعدامات، في ظل تواصل صمت المجتمع الدولي.

وقالت المنظمة في بيان لها، إنها أعدمت أكثر من 87 شخصاً خلال كانون الثاني المنصرم، بينهم قاصران و6 أعدموا على الملأ.

ووثقت المنظمة حالات الإعدام تلك التي تم أغلبها بشكل غير معلن في مناطق مختلفة في إيران، في حين أعلنت السلطات عن 19 حالة إعدام فقط، بحسب “الإخبارية” السعودية.

وازدادت الإعدامات، بحسب البيان، بشكل ملحوظ قُبيل أشهر من الانتخابات الرئاسية وانتخابات مجالس البلدية المقبلة في إيران، المزمع إجراؤها في أيار المقبل.

وعبرت المنظمة عن قلقها من أن تكون هذه الإعدامات بداية لموجة أخرى منها، وطالبت المجتمع الدولي ومن لديه علاقات دبلوماسية قوية مع طهران بالتدخل لوقف هذه الإعدامات.

من جانبه، قال المتحدث باسم منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، محمود أميري مقدم، إن الإعدامات تمت في ظل صمت المجتمع الدولي؛ وهو ما سيفتح المجال أمام السلطات الإيرانية لتنفيذ إعدامات كثيرة قبيل الانتخابات الرئاسية.

وكانت منظمتا “هيومن رايتس ووتش” و”العفو الدولية” قد أصدرتا بياناً مشتركاً بشأن إيران في 13 كانون الثاني المنصرم، طالبتا خلاله السلطات في طهران بوقف الإعدامات العشوائية، خاصة للقاصرين، ولم تستجب حكومة طهران لتلك المناشدات.