IMLebanon

بو صعب الأول في المتن… وفق إستطلاعات الرأي!

 

كتبت صحيفة “الديار” تقول: تناولت استطلاعات عدّة المرشحين في دائرة المتن، أظهرت تقدّماً كبيراً لوزير التربية والتعليم العالي السابق الياس بو صعب الذي حاز على نسب تراوحت بين الـ75% و90%.

ففي استطلاع أجراه “التيار الوطني الحرّ” في وقت سابق ضمن المرحلة الثانية لاختيار مرشحيه، اعتمد على دراستين، الأولى أجراها مركز بيروت للدراسات، والثانية لجنة الانتخابات المركزية في “التيار الوطني الحر”، احتلّ بو صعب المرتبة الأولى على كل لبنان بنسبة 87.99%.

وبحسب نتائج مركز بيروت للدراسات، فقد حظي بو صعب بتأييد كبير من كافة القوى السياسية بحيث حاز على 98.2% لدى جمهور التيار الوطني الحر، 90.6% لدى “القوات اللبنانية”، 88.5% لدى “الكتائب”، 86.7% لدى “الطاشناق”، 83.9% لدى الحزب “السوري القومي الاجتماعي”، 79.9% لدى جمهور النائب ميشال المر. أمّا من القوى والشخصيات السياسية فحظي بو صعب بنسبة 88.2%، ومن المصنفين بـ”لا أحد” نال نسبة 86.8%.

وفي استطلاع حديث، نشره موقع خاص بالانتخابات النيابية للعام 2017، وأجراه رئيس مركز الاحصاء والتوثيق كمال فغالي، يتبيّن انه بين المرشحين في المتن حلّ بو صعب أولاً وتفوق على بقية المرشحين بنسبة 71% من الأصوات، فيما حلّ النائب ابراهيم كنعان ثانياً تلاه النائب سامي الجميل. إشارة الى أنّ هذه الدراسة أجريت خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر كانون الثاني.

وخلصت الدراسة أيضاً الى أنّ “التيار الوطني الحرّ” هو الأكثر قدرة على تمثيل الناخبين في دائرة المتن بنسبة 34.6%.

ويشير كمال فغالي الى أنّ النسبة التي حظي بها بو صعب وهي 71% لا تتضمن الناخبين الأرمن واذا ما أضفناهم تصل النسبة الى أكثر من 80%. ولفت الى أنّ النسب التي حاز عليها بو صعب هي غير مسبوقة ولم يحققها أي مرشح في الاستطلاعات السابقة، ويعيد ذلك الى أنّ الوزير بو صعب عمل بجهد وفرض نفسه على الساحة السياسية.