IMLebanon

حمادة: الأزمة الاكبر هي أزمة الموازنة

 

 

اشار وزير التربية مروان حمادة الى انه لا يشاطر وزير الخارجية جبران باسيل الرأي بأن الوضع بلغ الخط الاحمر بموضوع الانتخابات النيابية، مضيفا:” حتى لو وقّع رئيس الحكومة سعد الحريري على مشروع مرسوم دعوة الهيئات الناخية فهذا لا يعني التصادم مع رئيس الجمهورية لان التوافق مستمر والمحاولات لم تتوقف والاتصالات مستمرة للوصول الى قانون انتخابات جديد”.

حمادة وفي حديث عبر “صوت لبنان 100.5″، اعتبر ان توقيع وزير الداخلية على المرسوم قد يكون لتخفيف اي توتر بالنسبة لفهم النصوص الدستورية، مشيرا الى ان المهل الدستورية هي مهلة حث وليس اسقاط.

من جهة أخرى، اكد ان الموازنة تحتاج الى ايرادات معقولة ومتوازنة لا تكسر ظهر الاقتصاد والمواطن اللبناني، متوجها الى هيئة التنسيق النقابية بالقول:”طولوا بالكن” فهناك من يدافع عن النظريات الاجتماعية داخل مجلس الوزراء”.

وشدد على ضرورة الانتباه الى الوضع الاجتماعي وعدم اللعب بالحقوق العائدة للادارات العامة والجيش والمعلمين وغيرهم من خلال سلسلة الرتب والرواتب.

كما نصح حمادة المسؤولين التخفيف من التصريحات التي تضع لبنان في وضع حرج على الصعيد الاقليمي، مستذكرا دعوات الرئيس أمين الجميّل والرئيس السابق ميشال سليمان الالتزام بالحياد وبإعلان بعبدا، مؤكدا ان اي خروج عن هذه الدعوات يعرض لبنان لطوفان هو بغنى عنه.

وردا على سؤال بشأن الحلول التي قدمها رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط لرئيس مجلس النواب نبيه بري، قال حمادة: ”حلول جنبلاط اظهرت ان العقدة ليست لدى الحزب التقدمي الاشتراكي او الطائفة الدرزية، لان لا مانع لدى جنبلاط من ” نسبية ” ما في الانتخابات، لذلك فليبحثوا عن غيرنا ككبش محرقة لتعطيل اقرار القانون الجديد”.