IMLebanon

“التغيير والإصلاح”: الأولوية للإصلاح كما نادى سيّد العهد!

شدّد تكتل “التغيير والاصلاح” على أنّ رئيس الجمهورية المؤتمن على الدستور اتخذ موقفاً ينسجم مع الدستور وهو انّ قانون الستين الحالي بإعتراف الجميع غير ميثاقي ولا يتفق مع طروحات اتفاق الطائف، وبالتالي نحن اذاً امام حالة غير دستورية استمرت لسنوات طويلة.

التكتل، وفي بيان تلاه النائب ابراهيم كنعان بعد الإجتماع الاسبوعي في الرابية، أوضح أنّه من واجب القوى السياسية احترام الدستور والشراكة الوطنية التي عبّر عنها الطائف، مضيفاً: رئيس الجمهورية أكد حرصه على الطائف، ونحن نؤيد بشكل قاطع وحاسم موقف الرئيس وندعو الجميع لتحمل مسؤولياتهم تجاه الدستور، ونشدّد على أنّ المسؤولية على الجميع ولاسيما من يرفض ايّ طرح بشأن قانون الانتخاب يقدم اليوم ويتمسك بطرحه.

وتابع: نحن نرفض الستين ونرفض التمديد ونعتبر الانتخابات على اساس الستين هو تمديد بحدّ عينه وهو تمديد لحالة الإهتراء واللاديمقراطية والحل يكون عبر قانون انتخاب جديد والمهل يمكن تعديلها حتى اليوم الاخير من ولاية المجلس النيابي.

وفي موضوع الموازنة، أوضح كنعان أنّ النقاش بشأنها جدي، مضيفاً: نحن مع اقرار واصلاح الموازنة، وهذه الحكومة حكومة انتخابات ولا يمكنها وضع حلول جذرية للمشاكل الاقتصادية التي نعيشها.

وتابع: سلسلة الرتب والرواتب موجودة في مجلس النواب، والموجود هو كلفة السلسلة في الاحتياط. انّ أولوية اقرار السلسلة او عدم اقرارها موجودة في المجلس النيابي وليس في اللجان المشتركة، ونريد الموازنة ان تكون شفافة، مشدّداً على انّ المطلوب هو اجراء الاصلاحات المطلوبة والحدّ من تنامي العجز ووضع حدّ للفساد والهدر.

وختم كنعان: الاولوية للاصلاح كما نادى سيّد العهد، ونحن مع ايصال حقوق المواطنين فعلياً وليس وهمياً.