IMLebanon

الحاج حسن بحث مع وفد ايراني في قيام صناعات مشتركة

 

اجتمع وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن مع وفد من شركة “دخانيات ايران” الذي يزور لبنان برئاسة محمديان شوماكي، في حضور سفير ايران محمد فتعلي.

بعد الاجتماع، قال شوماكي: “نتابع مع الحاج حسن نتائج المباحثات التي أجراها مع المسؤولين الايرانيين خلال زيارته طهران السنة الماضية. وندرس معا أفضل السبل الآيلة الى تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي في المجال الحيوي الاقتصادي والصناعي، وان التعاون المشترك من شأنه ان ينعكس ايجابا على تحقيق النمو والازدهار”.

اما الوزير الحاج حسن، فقال: “بحثنا في تطوير العلاقات، وكانت الآراء متطابقة حول ضرورة قيام صناعات مشتركة وخاصة في مجال صناعة التنباك العجمي في لبنان وصناعة الدخان اللبناني في ايران، وهذا الامر يعزز الصناعة في كلا البلدين كما التجارة سواء للمواد الاولية او للبضاعة المصنعة. هناك ضرورة للمتابعة مع مؤسسة الريجي”، متمنيا أن “نشهد قيام صناعات مشتركة وتبادلا صناعيا اكثر وافضل، بما يزيل بعض المشكلات التي تعترض التجارة بين لبنان وايران بشأن موضوع التنباك العجمي وغيرها، بما يخدم المصالح الاقتصادية والصناعية والتجارية المشتركة.”

والتقى الوزير الحاج حسن في حضور المدير العام للوزارة داني جدعون، السفير الصيني وانغ كيجيان الذي قال بعد اللقاء: “ناقشنا العلاقات الثنائية خاصة في مجالي الصناعة والتجارة. واتفقنا على المزيد من التعاون في مجال تحسين التبادل التجاري بين البلدين. وسنواصل النقاشات حول الأفكار التي طرحت بهدف تحقيق الأهداف المرجوة لتحسين العلاقات”.

ثم تحدث الوزير الحاج حسن، فقال: “تشرفت باستقبال السفير الصيني، وثمنت دور بلاده ومواقفها في القضايا الاقليمية والصراع مع العدو الصهيوني والحرب ضد الارهاب في سوريا. وتباحثنا في العلاقات الثنائية بين بلدينا. هناك رؤية اقتصادية للحكومة ولوزارة الصناعة عرضتها امامه واتفقنا على مواصلة البحث لتطوير العلاقات لمصلحة البلدين والشعبين”.