IMLebanon

زيدي جاذبيتكِ بِتصرُّفاتكِ

 

كتبت سابين الحاج في صحيفة “الجهورية”:

مَن لا يحلم بأن يكون جذّاباً ولافتاً للنظر، ويحظى بإعجاب الآخرين وتقديرهم. تروّج وسائل الإعلام مدعومة بوسائل التواصل الاجتماعي صورةً للمرأة الجذّابة، على أنها صاحبة مواصفات جسدية وخلقية خارقة، تهتم بأدقّ تفاصيل أناقتها وإطلالتها، وقد سخّرت شتّى أنواع عمليات التجميل لدعمها في كسب صفة الجاذبية. هذه الصور لم تنجح سوى في هزّ ثقة كلّ امراة بنفسها، حين تقارن واقعها بالنجمة “خالية العيوب” في الصورة المنشورة، غافلة أنّ هذه الحسناء الخيالية استعانت بكلّ تقنيات الفوتوشوب والمكياج لستر أيّ شائبة.

صحيحٌ أنّ الشكل الخارجي مهمّ ويشكّل عنصر جذب لا يُستهان به، ولكن لا يغب عن بالكِ أنّ دراسات عديدة تؤكّد وجود عوامل أخرى كثيرة تزيد جاذبيتكِ، وأبرزها نفسية تتعلّق بهضامتكِ والفرح الذي تنشرينه من حولكِ ومعتقداتك وشخصيّتك.

الثقة بالنفس من أهم عناصر الجاذبية، إذ تضفي سحراً على صاحبتها. لا تنمو الثقة بالنفس وحدها في ليلة وضحاها، ولكن من خلال تأكّدكِ من نفسكِ ومن خياراتكِ وقدراتكِ وقرارتكِ.

لتكوني واثقة من نفسكِ أطردي تلك الأصوات في رأسكِ التي تردد على الدوام أنّكِ خاسرة، أو غبية ولا تساوين شيئاً. في المقابل، ردّدي في داخلك ما يعزّز ثقتكِ بذاتكِ، مثلاً: “أنا جيدة وقد مررت بتجارب ومواقف صعبة، وتمكّنت من تخطّيها”. لا تقلّلي من قيمتكِ أمام كلّ خطأ تقترفينه، ولا تفكّري بالسوء عن نفسك. والأهم، عيشي اللحظة وافرحي بدل أن تقلقي من ما قلتِه أو فعلته في السابق، ومما سيحصل في المستقبل.

هادئة ومصغية

يهرب الناس من الأشخاص التي تصنع “الدراما” من حولها ويُعجبون بمَن يحبّ الحياة. تذكّري أنّ الآخرين يميلون لمَن يشجّعهم، ويطلب نصائحهم، ويدفعهم إلى التحدّث عن أنفسهم. اصغي للآخرين ولا تقاطعي مَن يفتح لكِ قلبه ولا تحكمي عليه بقسوة. اطرحي الأسئلة واجعلي إيماءات رأسكِ تدلّ على أنك تسمعين باهتمام، وأعيدي ما يقول الآخر بطريقتك الخاصة لتؤكدي له أنك فهمتِ قصده. فإذا كنتِ هادئة ومتفهّمة مع الآخرين سيبحثون دوماً عن تمضية الوقت معك.

صادقة ومحترمة

لا يعني قول الصدق جرح الآخرين، فغالباً ما يتحجّج كثيرون بكلمة “أنا صريحة” لقول ما يؤذي. ليس عليكِ الكذب لإرضاء الغير من خلال إسماعهم ما يحبّون، ولكن إن أردت توجيه نقد معيّن والاختلاف مع أحدهم بالرأي اختاري كلماتكِ باتقان واستعيني بأسلوب محترم. في هذه الحال يقيّم الناس أفكاركِ وجرأتكِ في التعبير عنها. مثلاً، إن شاهدت فيلماً مع الأصدقاء ولم يعجبكِ لا تدّعي الإعجاب به فقط لأنهم استحسنوه، بل قولي رأيكِ وأسبابكِ بوضوح ما قد يفتح حديثاً شيّقاً بينكم.

ابتعدي عن الكذب

كوني حقيقية وشفافة، فالكذب لا ينفعكِ. يدفع غياب الثقة بالنفس وعوامل نفسية أخرى بعض الأشخاص إلى الكذب وصولاً إلى اختلاق شخصية لا تشبههم يظهرونها للآخرين تكون مختلفة عن شخصيتهم كلّ الاختلاف. حينها، يضطرون إلى تذكّر كلّ كلمة قالوها إذ إنّ نسيان أيٍّ من تفاصيل الكذبات التي تفوّهوا بها يفضحهم، ويجعلهم مدعاة للسخرية.

مارسي النشاطات

قومي بما يغني حياتك. تعلّمي العزف على آلة موسيقية، أو الرقص… ومارسي الرياضة. هذه النشاطات تغني حياتكِ وأحاديثكِ، خصوصاً حين تتطرّقين إلى هواياتكِ وطريقة تمضيتكِ لوقتك.

ساعدي وأظهري قلقكِ

قومي بمبادرات صغيرة تُظهر اهتمامكِ وقلقك على الآخرين. فإذا حدّثكِ أحد عن مشكلاته، إسأليه فيما بعد إذا تحسّن وضعه. تثبت الدراسات أنّ إظهارَ اهتمامكِ ومساندتكِ يقرّبكِ من الغير ويجعلك أكثر جاذبية.

لا تغيّري نفسكِ من أجل أحد

قد يكون مفيداً أن تتعلّمي أشياء جديدة من محيطكِ أو أن تخرجي قليلاً من دائرة شخصيتكِ مجريةً بعض التعديلات عليها إذا ما رأيت ذلك جيداً، لكن حافظي دائماً على هويتكِ ومعتقداتكِ وأهدافكِ. لا تغيّري شخصكِ من أجل إرضاء الآخرين، إلّا إذا كنتِ غير سعيدة بحالكِ. وتذكري أنه إذا دفعكِ أحدهم إلى تغيير نفسكِ لتكوني معه، فهذا يعني أنّكِ لا يجب أن تكوني معه ببساطة.

ابتسمي

تؤكد دراسات أنّ النساء السعيدات وخصوصاً مَن يبتسمن، يتمتّعن بجاذبية أكبر. ولكن، تأكدي من رسم ابتسامة حقيقية وصادقة على وجهكِ حيث يظهر أنك تبتسمين من خلال عينيك وليس فقط فمك.