IMLebanon

“لقاء سيدة الجبل”: الدولة أسيرة السياسات الإيرانية في لبنان

رأى “لقاء سيدة الجبل” أن “الدولة اللبنانية باتت أسيرة السياسات الإيرانية في لبنان والمنطقة بما يهدد هويتها التاريخية وموقعها الطبيعي في قلب المجتمعين العربي والدولي، ويعرضها لتداعيات سياسية واقتصادية ولمخاطر أمنية وعسكرية تتعارض مع استقرارها وحاجة اللبنانيين الى إيجاد الحلول المطلوبة لأزماتهم الداخلية المتراكمة بمساعدة أصدقائهم العرب والدوليين”.

“اللقاء”، وفي بيان، أكد “وجوب التصدي للمخاطر التي تلوح في الأفق”، داعيا اللبنانيين الى “رفع الصوت بالطرق الديموقراطية المتاحة لحماية الاستقرار الداخلي”، لافتا الى غياب معارضة في وجه “حزب الله”، مما يحرره من أي ضغط ويجعل منه القوة القادرة الوحيدة، والجميع يهادنه مقابل مكاسب سلطوية وأخرى”.

واعتبر أن “ما نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” قبل يومين عن توجهات دولية لفرض عقوبات جديدة على المصارف اللبنانية، نتيجة تزايد دور “حزب الله” في لبنان، يؤكد أن لبنان بمؤسساته الدستورية والمالية والعسكرية وبمصالح شعبه مهدد بدفع المزيد من الأثمان نتيجة إصرار البعض على ربطه بالمصالح الإيرانية وبسياسات طهران الإقليمية في مواجهة الشرعيتين العربية والدولية”.

ورفض اللقاء “المقولات المتعلقة بحماية المسيحيين خصوصا الأقليات عموما في الشرق الأوسط”، معتبرا أن “ما يصدر بعض المرشحين والسياسيين اللبنانيين والأجانب لا يعدو كونه استغلالا دعائيا وانتخابيا من جانب طارحيه”، مشددا على أن “المسيحيين ليسوا في حاجة الى من يحميهم من محيطهم”.

وأشار الى أن “موازنة الدولة هي الترجمة المالية للسياسات التي تعتمدها الحكومة. فعن أي موازنة تبحث الحكومة اللبنانية، وهي التي لا تملك قرار أي من السياسات الإقتصادية والأمنية والعسكرية والإجتماعية والتنموية والخدماتية؟ وعن أي معالجات مالية واقتصادية يتحدث أركان الحكم، في وقت يمسك حزب الله بالنيابة عن إيران بكل مفاصل الدولة اللبنانية وقراراتها السيادية؟”

 

February 27, 2017 02:39 PM