IMLebanon

وأخيراً… السلسلة إلى الهيئة العامة لمجلس النواب!

أحالت اللجان النيابية المشتركة سلسلة الرتب والرواتب إلى الهيئة العامة لمجلس النواب بعد إنجاز دراستها وإقرارها.

وقد أعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان، خلال مؤتمر صحافي من مجلس النواب، إنجاز السلسلة والايرادات والاصلاحات، موضحاً أنّه تم زيادة درجة للرتباء واعطاء درجتين للاداريين و3 درجات للاساتذة في التعليم الثانوي.

ولفت كنعان إلى أنّه تم الالتزام بالكلفة التي اتفقت عليها الكتل النيابية، مؤكداً أنّه لم يحصل ايّ زيادة على ما تم التوافق عليه. وقال: كان هناك حرص على ان لا تطال الضرائب المواطن العادي. فالعهد هو عهد الاصلاح وقد بدأت الخطوات إنطلاقاً من ذلك.

وأضاف كنعان: ما توصلنا اليه هو الحدّ الاقصى الممكن راهناً، واتمنى عدم الالتفاف عليه، والمطلوب التعاون والسير بالاصلاح المطلوب.

من جهته، قال رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميّل، خلال مؤتمر صحافي: “رفضنا كل الايرادات المطروحة اليوم، هناك سلسلة يجب ان تمول، وكلنا مع تمويلها وحقوق يجب ان تعطى وسنصوت مع اعطائها”.

وأضاف الجميّل: “اما التمويل فهناك خياران: الاول ان نذهب الى الاوادم والمؤسسات التي تدفع رسومها والى الطبقات الفقيرة والمواطن الذي يعمل ليعيش بكرامة وتزيد من ازمته وهذا ما يناقش. والخيار الثاني: ان نذهب الى من يدمر الدولة بالهدر والفساد”.

وأشار الجميّل الى “تقرير يتحدث عن 2,4 مليار دولار تهرب من الضرائب، هذا من دون ان نتحدث عن الجمارك والكهرباء وكل ما يحصل في المطار والمرفأ. فقط نتحدث عن التهرب الضريبي ولم نتحدث عن المناقصات والنفايات والابنية المستأجرة والمساعدات بمئات ملايين الدولارات سنوياً لجمعيات تابعة لنافذين ومسؤولين واحزاب بالدولة”، وقال: “كل هذا ممنوع الاقتراب منه، بل من المؤسسات التي تصرح عن اموالها وارباحها، وما يحصل من جريمة بحق المواطن، وهو تحصين لمنظومة الفساد، ولكنّ نحن سنصوت على السلسلة وسنرفض الايرادات”.