IMLebanon

روجيه إده: السعوديين يعرفون جيداً ارتباط عون بـ”حزب الله”

رأى رئيس “حزب السلام” روجيه إده في حديث لصحيفة “السياسة” الكويتية أن تأخر المملكة السعودية بتعيين سفير جديد لها في لبنان مسألة روتينية وليست متعلقة بالمواقف التي أعلنها الرئيس ميشال عون في القاهرة عن المقاومة والسلاح.

وقال إن المسؤولين السعوديين يعرفون جيداً ارتباط عون بـ”حزب الله” وإيران ولا يمكن لأحد أن يتوقع منه أكثر من ذلك، وهو ملزم بإعلان هكذا موقف، لأنه بالأساس مرشح “حزب الله”، مشيراً إلى أن الرئيس سعد الحريري عندما أطلق مبادرته باتجاهه يعرف هذا الأمر، ومن المفترض أن تعرفه السعودية أيضاً، وبالتالي على عون أن يسدد الفاتورة لإيران، من خلال هذا المنطق الذي هو منطق المسؤول الإيراني قاسم سليماني وسائر المرجعيات الشيعية المرتبطة بالولي الفقيه الإيراني.

وتوقع تغييراً في سياسة الولايات المتحدة في المنطقة. وقال إن عصر المهادنة انتهى إلى غير رجعة، لافتاً إلى أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عازمة على اجتثاث الإرهاب في المنطقة عبر عمليات إنزال عسكرية قد يصل عددها إلى 70 ألف مقاتل أميركي ينتشرون في سورية والعراق، تكون مهمتهم الأساسية القضاء على الإرهاب من جذوره، بعد تحرير الموصل وحسم الأمر في الشرق الأوسط بالتنسيق مع روسيا، وإبعاد إيران بشكل نهائي عن المنطقة. وتوقع إعادة تأسيس المنطقة على أساس أنظمة اتحادية بين المحافظات، تفسح بالمجال على بقاء الدول كما هي، مستبعداً فرضية التقسيم، لأنه سيكون مجهول المصير، ومرجحاً فرضية إنشاء مخيمات للنازحين السوريين على الحدود السورية – التركية، والحدود السورية – الأردنية، لحل مسألة اللجوء في تركيا والأردن ولبنان.

وبشأن الانتخابات النيابية، توقع التمديد للمجلس الحالي، بسبب الخلافات على قانون الانتخابات.